جلسة استماع لبلدية رفح بعنوان “مشاكل وهموم سكان المواصي”

غزة-وحدة النشر والمعلومات
نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات جلسة استماع لبلدية رفح بعنوان “مشاكل وهموم سكان المواصي”، بمشاركة رئيس بلدية رفح أ. صبحي أبو رضوان، و م. سميح صقر مدير مصلحة مياه الساحل في رفح، و م. علي أبو نجا نائب مدير شركة الكهرباء في رفح، و د. أحمد الصوفي عضو المجلس البلدي، و م. أسامة أبو نقيرة مدير دائرة الصحة والنظافة، و م. صالح جرغون مدير دائرة التخطيط الحضري، وبحضور العشرات من المواطنين وذلك في مقر لجنة حي المواصي في رفح.
وعرض رئيس بلدية رفح أبو رضوان في معرض كلمته أهم إنجازات البلدية الأخيرة في منطقة المواصي، ركز خلالها على إنشاء شارع الرشيد، وإعداد المخطط التفصيلي لمنطقة المواصي، مؤكدا على أهمية المشاركة المجتمعية والتي تجلت في إعداد المخطط التفصيلي للحي بمشاركة المواطنين ولجنة الحي.
وتم فتح باب النقاش أمام المواطنين الذين عرضوا ملاحظاتهم على المخطط التفصيلي والشارع الرئيسي، بالإضافة إلى عدد من المشاكل المتعلقة بالمياه والكهرباء.

وكان هناك تفاعل إيجابي بين المواطنين وصناع القرار في الجلسة، تم خلاله تبادل الآراء والاقتراحات التي تضمن الاستجابة للمطالب المنطقية لسكان الحي، حيث وعدت البلدية بتقديم تسهيلات للمواطنين في تسوية مشاكلهم المتعلقة بالتراخيص بالتعاون مع لجنة الحي، وطمأن أبو رضوان المواطنين بأن منتزه البلدية المقام على شاطئ البحر سيبقى للمنفعة العامة لكافة سكان محافظة رفح، مبديا استعداد البلدية لتجهيز ملعب رياضي يخدم سكان المنطقة في أي قطعة أرض تفرزها اللجنة لهذا الغرض، وصرحت مصلحة المياه بأنهم في صدد توصيل شبكة المياه بالخزان لتحسين خدمة المياه للحي. 

وعبر رائد سعادة منسق مشروع المساءلة الاجتماعية ومدير الجلسة عن رضاه عن المخرجات التي تم التوصل إليها، والتفاعل الايجابي بين المواطنين وصناع القرار، منوها على أن مثل هذه اللقاءات تساهم في تعزيز العلاقة بين البلدية والمواطن، وتحسن من مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وهي أحد أدوات المساءلة الاجتماعية التي تندرج ضمن أنشطة مشروع تعزيز آليات المساءلة الاجتماعية في بلدية رفح، الذي ينفذه المركز بتمويل من الوزارة الاتحادية للتنمية الاقتصادية BMZ، وبدعم من الهيئة الألمانية للتعاون الإنمائيGIZ .