حل النزاعات يبدأ جمع تواقيع وثيقة شرف مناهضة قتل النساء في محافظات الوطن

نابلس- وحدة النشر والمعلومات:-

بدأ المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات حملة جمع التواقيع على وثيقة الشرف المناهضة لقتل النساء في محافظات الوطن وسط إجماع وطني ومؤسساتي على ضرورة وقف كافة أشكال القتل والتنكيل بحق النساء.

عقبت الأخصائية النفسية ورود ياسين من مركز حل النزاعات بالقول ” لفت انتباه مركزنا أن ظاهرة قتل النساء على خلفيات متعددة زاد في العام 2013 لذلك عقدنا سلسلة من الورش العمل واللقاءات مع صناع القرار والمجتمع المدني للتعبير عن رفضنا لمثل هذه السلوكيات المدمرة للنفس البشرية “.

وأوضحت ياسين أن شركاء مركز حل النزاعات يساندون حالياً في تجميع تواقيع على وثيقة الشرف والتي انطلقت مطلع أكتوبر الجاري وتستمر لنهاية شهر نوفمبر المقبل  ضمن أنشطة حملة مناصرة إحقاق حقوق المرأة الفلسطينية للعام 2013.

وعن الأبعاد القانونية للوثيقة، قالت المحامية في مركز حل النزاعات سحر أبو صالحة ” أن بعض بنود الوثيقة تطالب بإقرار قانون عقوبات فلسطيني يعترف مبدأ المساواة والعدالة للنساء لضمان تحقيق الإنصاف للمرأة وحمايتها من أية اعتداءات على حقها الطبيعي في الحياة”.

وأشادت أبو صالحة بالجهود المتواصلة من كافة الوزارات والمؤسسات والمراكز الرسمية وغير الرسمية المشاركة بالأمر لإعطاء المرأة حقها في العيش بكرامة ونيل حقوقها المنصوص عليها بالقانون الأساسي والحد من قتل النساء خاصة القتل على خلفية شرف العائلة – على حد وصفها -.

جدير بالذكر، أن مركز حل النزاعات يشرف على توقيع وثيقة شرف مناهضة قتل النساء بالشراكة مع ائتلاف حملة إحقاق حقوق المرأة الفلسطينية المشارك به عدد من الوزارات وبعض مؤسسات المجتمع المدني وهي ” وزارة العدل، وزارة شؤون المرأة، وزارة الداخلية، مجلس القضاء الأعلى، ديوان قاضي القضاة الشرعي، جمعيه النجدة لتنمية المرأة الفلسطينية، جمعية الدفاع عن الأسرة “.