مركز حل النزاعات ينفذ ورشة عن مخاطر الاعتداءات الجنسية في محافظة نابلس

نابلس-وحدة النشر والمعلومات:
نفذ المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ورشة عمل بعنوان “الاعتداءات الجنسية من الناحية النفسية والقانونية ” في بيت النساء بجمعية عنبتا النسوية الخيرية ضمن مشروع نحو مجتمع خال من العنف بتمويل من برنامج المساعدات الشعبية النرويجية Npa.
شارك في اللقاء عن مركز حل النزاعات الأخصائية النفسية والاجتماعية ورود ياسين وعن جمعية عنبتا مديرة بيت النساء جهاد سبوبة والمحامية دارين الصالح والأخصائية النفسية خلود صباح وبحضور عدد من النساء اللاتي تفاعلن في قضية حماية النساء من الاستغلال والاعتداءات الجنسية في محافظات الوطن.
في بداية اللقاء، شددت مديرة بيت النساء على أهمية الورشة في المحاولة للتعريف بأبرز المخاطر التي قد تحدث نتيجة للاعتداءات الجنسية وضرورة تحذير الأطفال من الأخطاء التي تنجم عن أي استغلال أو تحرش جنسي تجاههم، مشجعة ًالنساء والفتيات بالحرص على التفاعل مع الأنشطة والفعاليات النسوية في محافظة نابلس لأهميتها لصقل مهاراتهن وتوعيتهن بالقضايا التي تمس حياتهم اليومية.
وعن أنواع الاعتداءات الجنسية وكيفية الاستدلال عنها، أوضحت الأخصائية ياسين أن التربية الصحيحة هي البوابة الأولى الحامية للأطفال من وقوع كضحايا للعنف الجنسي والجسدي من أي شخص قد يتعرض لهم داخل المجتمع، مستعرضة نماذج حقيقة للحالات التي قد يتعرض الطفل لها للتحرش دون علم الأهالي وكذلك أمثلة للاعتداءات الجنسية غير المباشرة ومنها لمس الجسد وإجبار الأطفال عن مشاهدة أفلام خليعة تحت وقع التهديد من المعتدين.
بدورها، شرحت المحامية الصالح أبعاد الجانب القانوني في تناول القانون لقضايا الاعتداء الجنسي التي تشمل جرائم الاغتصاب وهتك الأعراض وسفاح القربي بالإضافة للتحرش الجنسي المباشر ضد الأطفال، مبينة ًأن أجهزة العدالة والرقابة التنفيذية تحاول باستمرار اعتقال الجناة ومحاكمتهم بما يكفل تحقيق الأمن والاستقرار المجتمعي.