حل النزاعات ينفذ لقاء حول التحكيم ودوره في تعزيز سيادة القانون

غزة – وحدة النشر والمعلومات:-
نفذ المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات لقاءً، استضاف فيه كلاً من المستشار القانوني هشام كلخ، الدكتور عبد الحميد العيلا، و د.سالم سلامة  رئيس دائرة الإفتاء في رابطة علماء فلسطين، وإياد أبو حجير نائب مدير مركز حل النزاعات فرع غزة.
وتمحور اللقاء حول التحكيم ودوره في تعزيز سيادة القانون، وبحضور عدد من الوجهاء المخاتير والمؤسسات ومحاميين وإعلاميين.
ويأتي هذا اللقاء ضمن أنشطة مشروع رقابة أقوي.. عدالة أفضل الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.
وقال أنور عزام منسق المشروع أن هذه اللقاءات تهدف إلى مناقشة واقع نظام العدالة لضمان تعزيز سيادة القانون والعدالة بالمجتمع الفلسطيني، وتحسين أجهزة العدالة في المجتمع، وبناء مجتمع قادر على مواجهة التحديات .

وأوضح د.سالم سلامة ، عن 15350 قضية تم حلها عن طريق التحكيم، وأن قرار المحكمين يكون غير قابل للاستئناف وأنه لا يجوز الاعتراض علي الحكم ولكن ممكن الطعن بالإجراءات أو في سماع الشهود.
مضيفاُ، أن الرابطة تعمل منذ سنتين على تدريب لجان التحكيم في لجان إصلاح الرابطة لإثراء الثقافة القانونية لديهم وصقل قدراتهم وإمكانياتهم من ناحية قانونية, بما يمكنهم من القيام بدوهم في القضاء والإصلاح بين الناس بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية والمحاكم, وحتى يصادق على جميع قراراتها الصادرة عنها, دون أن يتمكن أحد طرفي النزاع من فسخ قرار الصلح.
وفي ذات السياق تحدث المستشار هشام كلخ، عن طرق تشكيل هيئة التحكيم، سواء عن طريق الخصوم، أو عن طريق غيرهم، والشروط الواجب توافرها في المحكم، بالإضافة إلى اتفاق التحكيم وشروط صحته.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش ما بين الضيوف المتحدثين والحضور وخرجوا بعدة توصيات منها أنه يجب حصول المحكم على رخصة معتمدة من وزارة العدل، وأنه يجب الاستعانة بحقوقي خاصة في التحكيم المؤسسي، لأن التحكيم هو الوجه الثاني للسلطة.
من الجدير ذكره أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات ينفذها المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ضمن فعاليات المشروع بهدف مناقشة واقع  وصولا لحلول عملية وسريعة لبعض الإشكاليات التي تواجه المواطنين.