حل النزاعات يثني على جهود لجنة الدعم الاجتماعي في محافظة نابلس

نابلس – وحدة النشر والمعلومات:-

أثني المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات الجهود المميزة من لجنة الدعم الاجتماعي ببرنامج دعم وتمكين النساء ضحايا العنف في محافظة نابلس، جاء ذلك خلال لقاء خاص جمع أعضاء اللجنة بإدارة المركز بالمحافظة يوم الخميس الموافق 2012.1.12 وبمشاركة طاقم مشروع دعم وتمكين النساء ضحايا العنف.

في بداية اللقاء، عبّر ” مدير المركز بمحافظة نابلس ” أحمد أبو عايش عن سعادته بالإنجازات والنشاطات التي حققتها لجنة الدعم الاجتماعي في مساندة نجاحات مركز حل النزاعات في الضفة الغربية ، مشيراً إلى أن اللجنة حرصت منذ انطلاقتها على متابعة القضايا العائلية والمجتمعية بسرية تامة لمعالجتها والمساهمة في تقوية النسيج الاجتماعي داخل المجتمع الفلسطيني.

ونوّه أبو عايش إلى إمكانية عقد أيام دراسية لأعضاء اللجنة لمناقشة عدد من المواضيع والقضايا القانونية للاستفادة منها في حل القضايا التي تتعامل بها لجنة الدعم الاجتماعي، مضيفاً ” نحرص اليوم على توحيد الجهود في المصطلحات القانونية والعشائرية داخل محافظة نابلس لتعزيز سيادة القانون والعدالة “.

بدورها، رحبت ” منسقة مشروع دعم وتمكين النساء ضحايا العنف ” نسرين زلموط بأعضاء اللجنة ودورهم الفاعل في خلق أجواء من الألفة والمحبة للأسر الفلسطينية التي يتعاون معها المركز، مستعرضة أبرز إحصائيات عمل المشروع بمساهمة اللجنة في عام 2011 والتي تضمنت المرافعات ومتابعة الحالات القانونية بعدد 304 حالة أما الحالات النفسية والاجتماعية بلغت 676 ما بين حالات وتقديم استشارات للمواطنين.

من ناحيتهم، تحدث اعضاء اللجنة على الاهتمام الكبير من مركز حل النزاعات في حل القضايا المجتمعية ومدى تكامل نشاطات اللجنة مع مشروع دعم وتمكين النساء ضحايا العنف وكذلك تبنى المركز لدعم جهود المصالحة الوطنية داخل الوطن، مشددين على أن الانقسام الفلسطيني كانت له انعكاسات سلبية في ارتفاع نسبة حالات الطلاق بسبب تنوع الأحزاب السياسية بين الأزواج والذي سام في زيادة التفكك الأسري والمجتمعي.

وفي هذا الإطار، ذكر الداعية أسعد رمضان ” عضو في لجنة الدعم الإجتماعي ” أنهم ينصحون المواطنين بشكل دائم للتوجه للمركز لمعالجة قضاياهم ومشاكلهم الاجتماعية والقانونية لاعتماد المركز بسرية مع الحالات المجتمعية، موضحاً أنهم – أي لجنة الدعم الإجتماعي – يحتاجون لعقد دورات تدريبية تصقل مهاراتهم في التعامل بقضايا التحكيم والقوانين التي تساهم في بناء المجتمع.

يشار إلى أن مركز حل النزاعات ينفذ مشروع دعم وتمكين النساء ضحايا العنف بتمويل من برنامج المساعدات النرويجية “NPA” منذ ثلاث سنوات في عدد من محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.