حل النزاعات يوصى بتفعيل القرار 1325 الداعم لحقوق المرأة في أماكن الصراع والأزمات

غزة – وحدة النشر والمعلومات:-

أوصى المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بتوسيع حملات التوعية والتثقيف للنساء خاصة في المناطق الريفية وتوجيه وسائل الإعلام لتفعيل القرار 1325 الصادر عن مجلس الأمن الدولي ويضمن إعطاء مزيد من الحقوق للنساء خلال فترة الحروب والصراعات حول العالم.

جاءت هذه التوصيات خلال اللقاء الحواري على شكل الطاولة المستديرة بعنوان ” القرار 1325 بين النظرية والتطبيق ” والذي نظمه مركز حل النزاعات بالتنسيق مع جمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل بمحافظة رفح وعقد في مقر الجمعية بتاريخ 8-12-2011 و بحضور نواب من المجلس التشريعي وعدد من الشخصيات القانونية والعشائرية والنسوية في المجتمع الفلسطيني.

في بداية اللقاء ، أكد الأخصائي الاجتماعي والقانوني بمركز حل النزاعات سمير المقادمة على أن القرار الأممي 1325 يعطي مزيد من الحقوق ويمنحها مزيد من الحرية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية ويتناسب مع احتياجات المرأة في المجتمع المحلي ، مضيفاً ” إن الفرصة مواتية لتشكيل مجموعات لوبي ضاغطة لإيصال معاناة المرأة الفلسطينية وتضحياتها للعالم ودعم مشاركة المرأة بالحياة السياسية والاجتماعية “.
وحول رؤية المجلس التشريعي لدعم المرأة ، أشار النائب في المجلس التشريعي أشرف جمعة على ضرورة إعداد السلطة الفلسطينية لخطة وطنية لتنفيذ القرار 1325 بمساعدة مؤسسات الأمم المتحدة والجمعيات النسوية المحلية والأخذ بعين الاعتبار احتياجات المرأة في مخيمات اللاجئين وأماكن الصراع في الأراضي الفلسطينية ، مطالباً بتوثيق الآثار السلبية والاقتصادية والاجتماعية التي أثرت سلباً على الفلسطينيات جراء الممارسات غير الأخلاقية من الاحتلال الإسرائيلي خاصة في قضايا الحرب والاستيطان والتهجير.  

ودعا النائب جمعة لتوسيع الحملات التثقيفية بين النساء حول أهمية القرار 1325 وضرورة تطبيقه في محافظات الوطن ومعالجة الصورة النمطية عن المرأة من خلال ذكر حقوقها ومشاركتها المجتمعية في المناهج التعليمية، مشيراً إلى أن العبرة ليست بصدور القرار بل في وضع نصوص هذا القرار موضع التنفيذ ونشر الوعي وترجمة نصوصه على أرض الواقع.

من جانبها ، طالبت بثينة صبح بتفعيل دور مراكز حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية لرصد الانتهاكات والتحديات التي تواجه النساء والعمل على رفع التقارير إلى المؤسسات الأممية وفضح الاعتداءات المستمرة ضد النساء ، قائلة ً” إن المرأة الفلسطينية يجب أن تساهم في إنجاح المصالحة الوطنية والمجتمعية عبر تمثيلها في جلسات الحوار وداخل المؤسسات والجمعيات لضمان إعطائها الحقوق وتطبيقها للواجبات في المجتمع “.

ويأتي تنفيذ هذه الورشة في محافظة رفح ضمن فعاليات حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة في عدد من محافظات الوطن بقطاع غزة والضفة الغربية بمشاركة عدد من المؤسسات النسوية والمجتمعية ومن بينها مركز حل النزاعات.