مشروع تقديم المساعدات القانونية للنساء يعقد ورشة حول قانون ملكية الأراضي في قطاع غزة

غزة – وحدة النشر والمعلومات:-
عقد مشروع تقديم المساعدات القانونية بالمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ورشة توعوية في مجال أنواع الأراضي في قطاع غزة بمشاركة ثلاثين شخصاً من المرشدين الأسريين في المحاكم الشرعية وموظفي عدد من مشاريع المركز.

وأشار ” منسق مشروع تقديم المساعدات القانونية للنساء المحتاجات ” عبد المنعم الطهراوي بأن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من ورش بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين ( NRC ) بهدف بناء قدرات العاملين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في فلسطين ، مشيداً بأهمية تعاون مركز حل النزاعات مع كل الجهات الداعية لدعم حقوق المرأة في المجتمعات العربية وخاصة في الأراضي الفلسطينية.

من ناحيتها ، تناولت المدربة منى عبد العزيز ” من المجلس النرويجي للاجئين ” أهمية استملاك الأراضي وأنواعها إضافة إلى الإشكاليات التي تواجه المواطنين في تملك الأراضي بسبب تعدد القوانين التي تطبق عليها في قطاع غزة وخاصة في حالات إثبات الملكية للمتضررين من الحرب التي شنها الاحتلال على غزة عام 2008.

وبينت عبد العزيز الصعوبات التي تقف عائقاً أمام إثبات الملكية في حالات عدم نقل الملكية في الطابو وإجراءات التسجيل واستخراج شهادات القيد من الطابو وكذلك تحدثت عن إجراءات نقل الملكية في حالات الميراث.

بدورهم ، عرض المشاركون مجموعة من التساؤلات والاستفسارات حول تملك الأراضي في قطاع غزة وأشكال الدعم المطلوب توفيرها لخدمة المواطن الفلسطيني أثناء عمليات التسجيل والنقل لملكية الأراضي.

يذكر أن هذه الورشة تأتي جزء من سلسلة ورش عمل سينفذها المشروع خلال المرحلة القادمة بهدف زيادة وعي المواطنين بقضايا الملكية والمواريث.