المركز الفلسطيني ينظم ورشة عمل (الاستعداد يصنع التغيير)

نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزعات/ فرع خانيونس، اليوم ورشة عمل جاءت تحت شعار ( الاستعداد يصنع التغيير)، وذلك بهدف عرض انجازات مشروع “الشراكة المجتمعية للمرونة النفسية والحياتية” والذي يهدف إلى تحسين قدرات المجتمعات المحلية و الضعيفة من خلال تعزيز سبل التصدي للمخاطر.
حيث تناولت الجلسة الأولى عرض لأهم إنجازات المشروع بشكل تفصيلي من حيث طبيعة الجلسات التي قدمت للفئات التي استهدفها المشروع من “أطفال، أخصائيون، أولياء أمور”، حول عدد من الموضوعات نذكر منها”المرونة النفسية ومخاطر الأجسام غير متفجرة وكيفية التعامل معها”، كما وتم عرض أسماء ست لجان محلية مشكلة من عدد من المؤسسات والناشطين المحليين، تمثل ست مناطق استهدفها المشروع (عبسان الكبيرة – رفح – الشوكة – الشجاعية – جباليا – بيت لاهيا)، تم تدريبهم على عدد من المواضيع من ضمنها “”الإسعافات الأولية – إدارة الكوارث”، حيث عقدت سلسلة من الاجتماعات مع اللجان المشكلة لتحديد احتياجات المناطق المستهدفة قبل الخطر والتي استخلصت بناءً على نتائج المجموعات البؤرية التي نفذها المشروع.
بينما تناولت الجلسة الثانية عرض لخطط تقليل المخاطر لكل منطقة من قبل كل لجنة من اللجان المحلية العاملة في المناطق المستهدفة وإجراءات التدخل والتصدي لها.
وفي افتتاح الورشة ألقى الأستاذ/ سعيد المقادمة مدير عام المركز الفلسطيني كلمة للمركز بين خلالها أهمية الشراكة، ورحب بالشركاء من مؤسسة إنقاذ الطفل والإغاثة الزراعية والإغاثة الطبية وأشاد بأهمية عمل اللجان المحلية باعتبارهم جزء أساسي في المشروع .
من جانبه ألقى السيد إبراهيم صبيح ممثل عن مؤسسة إنقاذ الطفل كلمة أشاد فيها عن أهمية ودور اللجان في المساهمة في نجاح المشروع، وتوجه بالشكر لجميع الشركاء على الجهود الكبيرة في إنجاحه.
وألقت بدورها الأستاذة شروق جندية كلمة الإغاثة الزراعية وتحدثت عن انجازات المشروع وأهميته في تحسين الوضع الاقتصادي للأسر المهمشه.
وفي ختام الورشة قام المشاركين بوضع توصيات ومقترحات للارتقاء بالأفضل للمشروع حتى تأخذ بعين الاعتبار في المرحلة المستقبلية.