المركز الفلسطيني يعقد اجتماعه الدوري الخاص بلجنة العدالة

عقد المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات اليوم اجتماعه الدوري الخاص بلجنة العدالة، والذي يأتي ضمن فعاليات مشروع عدالة الأحداث، الممول من مؤسسة أرض الإنسان السويسرية، و يهدف إلى تقديم خدمة قانونية واجتماعية للأحداث الذين هم في خلاف مع القانون وعمل كل ما يلزم عمله لتحقيق المصلحة الفضلى للأحداث.
وتتكون اللجنة المشكلة من “النيابة العامة والشرطة والقضاء والشؤون الاجتماعية ومؤسسة الربيع” بالإضافة إلى لفيف من المحامين وناشطين من المركز الفلسطيني.
وناقش الاجتماع عدد من المواضيع نذكر منها ضرورة إنشاء إصلاحية للأحداث في جنوب قطاع غزة للذكور والإناث، واحتياجات الأطفال داخل مؤسسة الربيع من زيي موحد ورسمي للأطفال داخل الإصلاحية بالإضافة إلى حقائب مدرسية، وأيضاً الاحتياجات الخاصة بمؤسسة الربيع من ترميم وإصلاحات وتوفير أدوات تنظيف.
وفي ختام الاجتماع أوصت اللجنة بإنشاء أماكن توقيف داخل مراكز الشرطة خاصة بالأحداث، وضرورة عقد اجتماع مع النائب العام بخصوص المحاكمات السريعة وسرعة وضع لوائح اتهام المتعلقة بالأحداث وسير الإجراءات القانونية الخاصة بهم حسب الأصول.
كما وأوصت بضرورة عقد لقاء مع مدير عام الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة تيسير البطش من أجل إصدار تعميم داخلي يتعلق بالشرطة من أجل تجهيز غرفة داخل مراكز التوقيف التابعة للشرطة منفصلة عن الموقفين البالغين، وختاماً ضرورة التواصل مع صانعي القرار بالتنسيق مع أعضاء اللجنة للوصول إلى تطبيق فعلي للتوصيات التي خرج بها الاجتماع.