وزارة الشؤون الاجتماعية ومركز حل النزاعات يفتتحان محكمة خاصة بالأحداث في غزة

غزة-وحدة النشر والمعلومات:

افتتحت وزارة الشؤون الاجتماعية والمجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامة ووزارة الداخلية والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات محكمة خاصة بالأحداث  في مقر مؤسسة الربيع لرعاية الأحداث اليوم ظهراً.

ومن جانبه، ذكر المستشار عبد الرؤوف الحلبي، رئيس المجلس الأعلى للقضاء أن افتتاح محكمة خاصة بالأحداث هي الخطوة الأولى في مجال عدالة الأحداث وأن القضاء الفلسطيني يسعى لتجنب الأحداث من المحاكم المختلطة مع الكبار قائلا “القضاء الفلسطيني على استعداد لتوفير قاضي مختص للنظر في قضايا الأحداث”

كما وأكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، الدكتور يوسف إبراهيم بأن الوزارة ستقوم بزيادة عدد مراقبي السلوك و فتح قسم خاص بفتيات الأحداث.

ومن ناحيته نوّه النائب العام، المستشار إسماعيل جبر أن النيابة سعت دوماً لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تحقيق عدالة فاعلة للأحداث من خلال إصدار العديد من التعليمات بهذا الخصوص.

وعن جهاز الشرطة الفلسطينية، شكراللواء تيسير البطش، قائد الشرطة الجهود المبذولة من أجل انشاء محكمة خاصة بالاحداث مثمناً دور المركز الفلسطيني في سعيه الدؤوب من أجل خلق عدالة فاعلة للأحداث ومؤكداً أن مركز الشرطة قد خصص ضباط تحقيق مهنيين للعمل في قضايا الأحداث من بدايتها وحتى انتهائها وإشراكهم بدورات تدريبية من أجل صقل قدراتهم ومهاراتهم للتعامل مع الأحداث.

وعن المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، ذكر السيد إياد أبو حجير ، مدير فرع غزة أن افتتاح محكمة الأحداث هي محطة هامة على طريق عدالة الأحداث موضحاً “أمامنا العديد من التحديات من إمكانية تنفيذ جميع إجراءات الدعوى ضد الحدث في نفس مكان مؤسسة الربيع ونقل التجربة إلى جنوب القطاع علاوةً على قدرة نظام عدالة الأحداث على الربط بين الجوانب الوقائية والعلاجية والتنموية المتعلقة بعدالة الأحداث “.