تحالف القوى المدنية يناقش دور المرأة الفلسطينية في تعزيز مبادئ السلم الأهلي بفلسطين

الوسطى – وحدة النشر والمعلومات:-

ناقش تحالف القوى المدنية بالمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات دور المرأة الفلسطينية في رفع درجة الوعي لقضايا السلم الأهلي في فلسطين وخاصة في محافظات غزة وكيفية تشجيع النساء لتنفيذ مبادرات ولجان نسوية تعزز احترام الرأي والسلم الأهلي والتسامح بين الأهالي.

هذه المناقشات جاءت خلال ورشة عمل نفذها التحالف في المحافظة الوسطى بقطاع غزة بمشاركة ثلاثين ناشطة نسوية وخريجات جامعيات بمقر مركز وروضة المستقبل المشرق في مخيم البريج.

في بداية اللقاء، أثنى المنسق الميداني لتحالف القوى المدنية فايز زقوت على الاهتمام الكبير من النساء في معرفة أدوارهن الحقيقية في ترسيخ مفاهيم الحوار والتفاهم بين كافة أطياف المجتمع، مشيراً إلى أن المركز الفلسطيني لحل النزاعات ينفذ سلسلة من اللقاءات التثقيفية والمبادرات التي من شأنها تعزيز التفاهم ومحاربة العنف وتجسيد لغة الحوار كحل للمشاكل بين الناس.

بدوره، شدد رئيس المجلس المركزي لأولياء الأمور بقطاع غزة زاهر البنا على ضرورة لعب الأهالي داخل الأسرة لدور تعزيز سلوك الأبناء تجاه التفاهم والتعاون مع الآخرين بدون عنف، مضيفاً ” المطلوب اليوم من كل أب وأم زرع ثقافة السلم الأهلي بين أطفالهم ومعرفة كيفية فتح قنوات الحوار مع الآخرين بدون اللجوء لوسائل سلبية كالضرب والشتم “.

من ناحيتها، قالت المرشدة والواعظة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عايدة الغمري ” إن الأهل عليهم أمانة التربية والتنشئة الاجتماعية لأطفالهم ودور الأم في تعديل سلوك أبنائها بعيداً عن الحقد والضغينة في تعاملهم مع الناس والعفو والتسامح، موضحة أن المجتمع الفلسطيني بحاجة للحد من التعبئة الفكرية والحزبية وإشراك الأطفال في جلسات حوارية تعزز التماسك والتلاحم المجتمعي – على حد وصفها – .

وطالبت المشاركات بالورشة بالعمل على تنفيذ مبادرات مجتمعية داخل المدارس لمحاربة العنف والقيام بنشاطات نسوية ترفع شعارات التسامح وتقبل الآخر داخل المؤسسات الخدماتية في مخيم البريج بالتنسيق مع تحالف القوى المدنية بالمركز الفلسطيني لحل النزاعات.