مركز حل النزاعات يشارك في فعاليات منتدى المساءلة المجتمعية الأول في فلسطين

خان يونس – وحدة النشر والمعلومات:-

شارك المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات في فعاليات منتدى المساءلة المجتمعية الأول في فلسطين والذي عقد أمس في المركز الثقافي البلدي في محافظة خان يونس، بمشاركة رسمية من الحكومة والبلديات ومؤسساتية من الجمعيات الشريكة لمؤسسة التعاون الألماني GIZ الداعمة لفعاليات المنتدى بالإضافة للحضور الجماهيري والتغطية الإعلامية.

في افتتاح فعاليات المنتدى، بيّن وزير الحكم المحلي الدكتور محمد الفرا على دور الهيئات المحلية في اتخاذ قرارات تخدم المواطنين على أساس ومعايير واضحة تتيح للمواطن معرفة الإجراءات الخاصة في التعامل مع البلديات والمجالس المحلية، مضيفاً ” إن وزاراتي تحرص على إسهام المواطنين في صناعة القرارات ضمن نطاق المسؤولية ومساهمة في تعزيز مفاهيم المساءلة المجتمعية في فلسطين”.

وعن كلمة الجمعيات الشريكة، أشار نائب مدير عام مركز حل النزاعات المهندس إياد أبو حجير إلى ضرورة توثيق العلاقة بين المجتمع المدني والجهات الحكومية بهدف مساندة المواطنين عبر تقديم خدمات وبرامج أفضل مجتمعياً، مشدداً إلى أن أدوات المساءلة المجتمعية تعزز الثقة بين المواطن النشيط والبلديات للوصول نحو بيئة أمنة ومناسبة لكل مواطنيها وتعزيز مبادئ الفهم المتبادل والشفافية مع المؤسسات الرسمية.

وتضمنت فعاليات منتدى المساءلة الاجتماعية مجموعة من ورش العمل عن دور المواطنين في تعزيز أداء الهيئات المحلية وعن أهمية استخدام أدوات المساءلة المجتمعية و دور مشاركة الشباب على المستوي المحلي بالإضافة لمجموعة من العروض الكوميدية للشاعر منتصر العبادلة والمجموعة الكوميدية بس يا زلمة.

وتفاعل الحضور مع الأكشاك الخاصة بالمؤسسات الشريكة والتي عرضت مجموعة من إنجازاتها في سبيل تحقيق المساءلة المجتمعية الواضحة داخل المجتمع وسط إبداء الحضور لإعجابهم بهذه الإنجازات وكذلك استعراض مجموعة من الفنانين للوحاتهم الفنية التي تعبر عن قضايا مجتمعية وقصص إنسانية عن القضية الفلسطينية.

يشار إلى أن لمؤسسة التعاون الألماني GIZ مولت هذا المنتدى بمشاركة مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني وهي ” المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات – جمعية بنيان للتدريب والتقييم – مؤسسة بيالارا – جمعية عائشة – جمعية الحياة والأمل “.