حل النزاعات يعقد لقاء طاولة مستديرة حول أوضاع السجناء داخل مراكز الإصلاح والتأهيل

غزة / وحدة النشر والمعلومات:_
عقد المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، لقاء طاولة مستديرة حول ” أوضاع السجناء في مراكز الإصلاح والتأهيل بين الواقع والقانون”، بحضور عدد من المحامين ورجال الإصلاح والمهتمين، بمقر المركز بمدينة غزة، وذلك ضمن سلسلة اللقاءات التي ينفذها مشروع رقابة أقوى.. عدالة أفضل، المنفذ من قبل مركز حل النزاعات وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP .
وافتتح اللقاء بكلمة من فادى حمد محامي المشروع ، أكد فيها على ضرورة التعرف على أحوال الموقفين ومعرفة  مدى ملائمة الإجراءات المتبعة بحقهم مع التهم الموجهة لهم ،وكيف تتم معاملتهم وتوزيعهم  داخل مراكز الإصلاح .

ومن ثم تحدث ضيف اللقاء، د. طارق الديراوي ، المحاضر بكلية القانون والممارسة القضائية بجامعة فلسطين، عن قانون الإجراءات المدنية والإدارية والشروط الواجب مراعاتها عند رفع الدعوى، وأنه لا يجوز تأجيل النظر بالدعوى لأكثر من مرة لذات السبب ألا أذا اقتنعت المحكمة بذلك.
وفي ذات السياق قيم ، أ. محمد عطالله ،  الوضع القائم بمراكز الإصلاح والتأهيل ،وأوضاع النزلاء و الإجراءات المتبعة بحق الموقوفين والمحكومين بقضايا مالية، و أهم المشاكل التي يعانوا منها في أماكن التوقيف المؤقت والتي من أهمها فقدانهم الاتصال بالعالم الخارجي، وحرمانهم من حق الاستعانة بمحامى خلال مرحلة التحقيق الأولي ومشاكل التوقيف الإداري، و أيضا معاناتهم داخل تلك الأماكن من حيث عدم صلاحية البيئة الاحتجازية وسوء التهوية.

وتطرق كل من الضيوف المتحدثين والحضور، إلى أكثر من سؤال حول الحبس على الذمم المالية ومدة التوقيف القانونية والحبس و وغيرها من الأسئلة التي تندرج تحت قانون الإجراءات الجزائية.