افتتاح دورة تدريبية للأخصائيين العاملين بمكاتب برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية

غزة/ وحدة النشر والمعلومات:_
افتتح المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات اليوم  دورة تدريبية للأخصائيين العاملين بمكاتب برنامج الاغاثة والخدمات الاجتماعية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين في محافظات قطاع غزة، وذلك ضمن فعاليات “حملة المناصرة”،مشروع نحو مجتمع خال من العنف ، الممول من المساعدات  الشعبية النرويجية.
ورحب الاستاذ عبد المنعم الطهراوي منسق المشاريع بالمركز بالمشاركين في الدورة، الذين بلغ عددهم  21 أخصائي/ة ، ثم تحدث عن مفهوم الصراع وخصائصه وأسبابه وأنواعه وكيفية التعامل معه واستراتيجيات فض النزاع وآليات حله وأساليب إدارة النزاع وإدارة الأزمات وكيف نتعامل مع الأزمات قبل وأثناء وبعد وقوعها.

مشيراً إلى أن الهدف من التدريب هو خلق بيئة آمنة خالية من العنف، بالإضافة إلى تمكين المشاركين من إدارة الأزمات والصراعات وحل النزاعات الداخلية منها والخارجية والتعرف على مصادرها ورفع مهاراتهم في آلية التعامل مع الأزمات والصراعات، وإدراك بوادرها قبل تولدها والعمل على حلها قبل أن تتفاقم.

من الجدير ذكره أن الدورة ستستمر على مدار أربعة أيام بواقع 20 ساعة تدريبية ، ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بمهارات ادارة النزاعات والأزمات  وأطر حل النزاعات البديلة،و آليات التدخل (الوساطة والتحكيم)، بالإضافة إلى تحليل المشكلة وإعداد خطة التدخل.