مركز حل النزاعات يواصل تنفيذ ورش عمل توعوية خاصة بالنساء

ابلس/ وحدة النشر والمعلومات:-
ضمن مشروع المواطنة الفاعلة في تفعيل إجراءات حماية المستهلك المنفذ من قبل المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، بالشراكة مع مؤسسة خدمات الإغاثة الكاثوليكية وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني / دائرة حماية المستهلك، يواصل المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات  بتنفيذ ورش عمل مع الجمعيات النسوية في عدة محافظات بالضفة الغربية .
وأشار عصام عودة، منسق مشروع المواطنة الفاعلة أنه تم تنفيذ عدد من ورش العمل التوعوية في كل من  ( نابلس جنين رام الله طولكرم سلفيت قلقيلية طوباس ).
موضحاً أن الهدف من هذه الورش هو زيادة وعي النساء خلال التسوق وشراءهم للسلع الانتباه إلى بطاقة البيان باللغة العربية بالإضافة إلى التأكد من  تاريخ صلاحية المنتج، لحمايتهم من الغش والخداع أثناء استهلاكهم للمواد الأساسية طعام أو دواء أو تفادى أي ضرر مادى أو معنوي.
وتم خلال الورش التحدث عن عدة موضوعات لها علاقة بسلامة الغذاء وصفاته الآمنة وأنواع التلوث التي تؤثر في الغذاء وكيفية تجنبها ، إضافة إلى أهمية الحصول على فاتورة الشراء حيث من واجب كل تاجر او بائع للسلعة ان يزود المستهلك بفاتورة السلعة المراد شراءها وهذا حق من الحقوق الثمانية التي كفلها قانون حماية المستهلك الفلسطيني ،
ونوه عودة النشاء المشاركات بالورشات بضرورة الإبلاغ عن أي سلعة فاسدة وأي تاجر غير ملتزم بقانون حماية المستهلك من خلال الاتصال على الرقم المباشر التابع لوزارة الاقتصاد الوطني  1700300300 )).
وفي ذات السياق أشار  مدير المركز الفلسطيني لديمقراطية وحل النزاعات فرع نابلس،أحمد أبو عايش إلى المسؤولية الاجتماعية التي تقع على عاتق جميع مؤسسات المجتمع المدني في توعية المستهلك بحقوقه التي كفلها القانون الفلسطيني والدور الرقابي والتفتيشي للجهات ذات العلاقة وخاصة وزارة الاقتصاد الوطني ، مؤكداً على دور المركز في قيامه بإعداد خطة وطنية شاملة لحماية المستهلك من خلال خبير متخصص تسهم في ضبط السوق الفلسطيني بشكل منظم وفاعل .
ومن الجدير ذكره أن هذه الورش التوعوية الخاصة بالجمعيات النسوية هي ضمن حملة وطنية ينفذها المركز الفلسطيني في سبعة محافظات بالتعاون وزارة الاقتصاد الوطني وتأتي استكمالا لنشاطات سابقة كان من أبرزها فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني وجولات رفع الاهتمام بهدف سوق نظيف وتاجر ملتزم ومستهلك ذكي .