مشروع قيادات شابة يعقد دورات تدريبية لطالبات حديثات التخرج

غزة – وحدة النشر والمعلومات: _

يستمر المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، وضمن مشروع قيادات شابة الممول من الأونروا  بعقد الدورات التدريبية للخريجات الجامعيات حديثات التخرج، والطالبات اللواتي على وشك التخرج ، حيث يتم تدريب 300 خريجة على مستوى محافظات قطاع غزة الخمس.
ويهدف التدريب إلى المساهمة في تطوير قدرات ومهارات الخريجات الجامعيات الجدد من الناحية الإدارية، وإكسابهن العديد من المهارات الأساسية التي تؤهلهن للانخراط في سوق العمل.
وقالت منسقة المشروع في محافظتي خان يونس ورفح مي الليلي ” أن هذا التدريب هو مساهمة من المركز الفلسطيني  لمساعدة الخريجات الجامعيات في هذا الزمن الصعب, وتأهيلهن بشكل مهني للتفكير في مستقبلهن وحياتهن المهنية, وتزويدهن بالمهارات الضرورية لسوق العمل.وأضافت أننا في الوضع الحالي نعاني من زيادة نسبة البطالة وخاصة في صفوف الإناث, بالتالي فإن هذا التدريب جاء للمساهمة في مساعدة الخريجات على اقتحام سوق العمل, عبر تزويدهن بمهارات جديدة, مثل التخطيط, العمل ضمن فريق، كتابة السيرة الذاتية، وكتابة التقارير, وغيرها من العناوين التي تضمنتها الدورات, وهي مواصفات مطلوبة لكل الوظائف التي يمكن أن تتوفر أو يعلن عنه، حيث ينفذ التدريب مجموعة من المدربات المتخصصات في هذه المجالات.

بدورها توجهت إيمان السعيد منسقة المشروع في محافظتي غزة والشمال بالنصيحة للخريجات, بعدم التقيد بالعمل وفق الشهادة الجامعية, وحصر التفكير عند هذه النقطة, فهذا قد يضعف فرص العمل للخريجة نفسها, وضرورة اكتساب مهارات جديدة, تؤهلهن لسوق العمل حتى ولو لم يكن على اتصال كبير بتخصصها الجامعي.
وأضافت أنه عند الإعداد للتدريب تم اختيار عناوينه بعناية شديدة, بحيث تكون إضافة نوعية للمعلومات لدى الخريجات, فيما تم اختيار الخريجات من تخصصات مختلفة, وهذا أضفى تنوعاً في المعلومات التي تبادلتها الخريجات المشاركات في الدورات التدريبية.