طلاب جامعة الأقصى يؤكدون على ضرورة تعزيز ثقافة تقبل الآخر

غزة- وحدة النشر والمعلومات:
في ورشة عملٍ دون عنوان، دعا طلاب كلية الإعلام في جامعة الأقصى إلى تعزيز ثقافة تقبل الآخر واحترام رأيه لدعم حرية الرأي والتعبير وترسيخها في المجتمع الفلسطيني. حيث نظم تحالف القوى المدنية للسلم الأهلي في المركز الفلسطيني وبالتعاون مع جامعة الأقصى هذه الورشة التي تناولت حرية الرأي والتعبير واحترام وتقبل الآخر الأربعاء 7/11/2012.

من جانبها، ذكرت حنان الدلو، منسق التحالف ومسهل اللقاء أن الشباب عادةً ما يميلون إلى التعصب والتمسك بآرائهم دون الأخذ بعين الاعتبار لوجهة نظر الآخر أو حتى التفكير في صحتها، ومن هنا جاءت فكرة تنفيذ مثل هذه الورش لطلاب الجامعة.

كما وأوضحت الدلو بأن هذه الورشة لا تحمل عنواناً رئيسياً مما جعل المشاركين أكثر تشويقاً لمعرفة محتواها وتم اختيار عنواناً مناسباً في آخر اللقاء، قائلةً ” نفذ التحالف ورشة موازية بمشاركة طالبات كلية الإعلام في الجامعة وسيتم تنفيذ العديد من اللقاءات في الجامعات المختلفة لتعزيز لغة الحوار وتفهم الآخر”.

وعلى نفس السياق، تحدث حسني الشرافي، أحد المشاركين في الورشة حول حاجة طلاب كلية الإعلام إلى التمسك بمثل هذه المبادئ خاصةً وأن رجال الإعلام هم المرآة التي ستنقل الأحداث الجارية بموضوعية وشفافية داعياً إلى تكثيف الورشات لتشمل كل التخصصات الجامعية.

من ناحيتها، أكدت سمر أبو رزق، إحدى المشاركات في اللقاء على ضرورة إعادة ترسيخ مبدأ حرية الرأي الذي بات مزعزعاً بين الشباب منوهةً إلى نشوب الكثير من المشكلات بين الشباب نتيجة التعصب الفكري وعدم احترام الرأي الآخر والتقليل من شأنه.

يذكر أن المركز الفلسطيني قد شكل تحالفاً للقوى المدنية للسلم الأهلي في مطلع هذا العام والذي جمع أكثر من 100 عضو في الضفة الغربية والقطاع هادفاً إلى تعزيز مفاهيم السلم الأهلي ونشر المصالحة المجتمعية في الشارع الفلسطيني.