طفلي مدلل

بقلم المرشدة : نفين الفراحتة

الطفل المدلل هو الطفل الذي يريد أن يحصل على كل شي وأن يمتلك الدنيا وما فيها وإذا لم يحصل علي ما يريد تتملكه العصبية ويصعب التعامل معه.
هناك الكثير من الأهل الذين يعتقدون بأن تدليلهم لطفلهم لن يوثر علي سلوكه وشخصيته، ولكن حقيقة الأمر أن التدليل الزائد للطفل يجعله عصبي ومتقلب المزاج ولا يحترم الآخرين ما يجعله يفقد أعصابه بسهولة إن لم تلبي طلباته .
إليك أيتها الأم بعض الخطوات والأفكار التي يمكن أن تساعدك في التقليل من الآثار السلبية للتدليل عند الطفل:
أولاً/ على الأم والأب أن يتفقان في آلية للتعامل مع الطفل وعدم التراجع عن القرارات التي يتخذونها مع طفلهما المدلل والالتزام فيها.
ثانياً/ اجعلي طفلك يدرك أنه يمتلك أشياء لا يمتلكها أطفال آخرين مثله، فمثلاً يمكن أن تصطحبه إلى المستشفيات حتي يعلم أن هناك أطفالاً مثله في العمر لا يمتلكون نعمة الصحة الجيدة، وبذلك سيدرك النعم التي لا يملكها الآخرون.
ثالثاً/ حافظي على استقلالية طفلك في تصرفاته وشجعيه على ذلك حسب عمره. فمثلاً قومي بتشجيعه على ترتيب ملابسه بنفسه.
رابعاً/ إذا فقد طفلك أعصابه بسبب عدم حصوله على شيء يريده، فلا تقولي له أبداً أنك ستحضرينها له وعليه أن يعلم أنه إذا استمر في فقدان أعصابه وفي الصراخ  والغضب فإنه سيفقد شي يحبه.
خامساً/ لا تقومي برشوة طفلك فمثلاً أنك سوف تعطيه قطع الحلوى أو الألعاب إذا ما توقف عن البكاء لأن ذلك سوف يشجعه على الاستمرار  في تصرفاته السلبية.
سادساً/  البكاء أمر طبيعي عند الأطفال حديثي الولادة، وهو أمر طبيعي عند الطفل كلما تقدم في العمر فلا تحاولي تهدئته بأن تعطيه لعبة، فذلك سيجعله يستمر في سلوكه الخاطئ.
وأخيراً/ إذا كنت تفكرين في الطريقة الصحيحة والمثلى في التعامل مع الطفل المدلل يجب أن تكوني هادئة و حريصة ألا تفقدى أعصابك أبدا مهما كانت تصرفاته محبطة وعلميه علي أهمية المشاركة عن طريق مشاركته في نشاطات تشجعه على مساعدة الآخرين.