مركز حل النزاعات يزور أهالي ضحايا الانقسام في قطاع غزة بعد نسيانهم لسنوات

 

غزة- وحدة النشر والمعلومات:

زار وفد من المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ضمن تحالف القوى المدنية للسلم الأهلي عدد من أسر ضحايا الانقسام على اختلاف انتماءاتها السياسية والحزبية في محافظات غزة.

وفي هذا السياق،أكد مدير فرع غزة إياد أبو حجير بأن الزيارات تهدف إلى تخفيف حدة الاحتقان في نفوس أهالي الضحايا وتمنحهم بعض من التعويض المعنوي والنفسي والمساهمة في تعزيز مفاهيم التسامح وتقبل الآخر وتهيئ الظروف والأجواء عند تحقيق المصالحة الوطنية، منوهاً إلى أن هذه الزيارات بدأت في شهر رمضان وستستمر خلال المرحلة القادمة ويشارك بالزيارات مجموعة من المخاتير ولجان الإصلاح والأسرى المحررين وعدد من النشطاء الشباب.

بدوره، أشار المنسق الميداني لتحالف القوى المدنية للسلم الأهلي فايز زقوت إلى أن الزيارات لبيوت ضحايا الانقسام تبين الجروح والتأثرات السلبية للأهالي بعد فقدان أبناءهم لأكثر من ست سنوات مع اختلاف القصص من بيت لآخر، موضحاً أن النتيجة واحدة في وجود ضحايا حقيقين تأثروا من الانقسام بشكل مادي ونفسي واليوم دورنا يكمن في توفير الأجواء لإنهاء الانقسام لهم ولعائلاتهم ولكافة أبناء المجتمع الفلسطيني.

ومن جانبه، رحب المختار عايش يونس بهذه المبادرة التي تعمل على تقريب وجهات النظر بين الأطراف وتخفيف حدة الحقد والغل الموجود في قلوب المواطنين، مشيراً إلى أن التسامح سيكون سيد الموقف فيما لو جرت مصالحات مجتمعية.

وفي نفس السياق، دعا الشاب أدهم شاهين من النصيرات والذي بترت ساقه أثناء الأحداث المؤسفة إلى ضرورة إعادة زرع ثقافة التسامح من أجل مصلحة أجيالنا الصاعدة وطالب الجميع بتوفير النوايا الصادقة والبعد عن التحريض وعدم تغليب المصالح الحزبية القاتلة ليسود التسامح والود بين كافة أطياف المجتمع.