مشروع تقديم المساعدات القانونية للنساء ينفذ لقاءين تثقيفيين بقضايا التملك والسكن بالشمال

الشمال- وحدة النشر والمعلومات:-
نفذ المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ضمن مشروع تقديم المساعدات القانونية للنساء المحتاجات وبالشراكة مع المجلس النرويجي للاجئين “NRC” لقاءين تثقيفيين في محافظة الشمال حول صور كسب الملكية العقارية وحف المرأة في التملك والمسكن.

وفي الورشة الأولي التي عقدت في مقر مكتب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني بمنطقة جباليا يوم الخميس الماضي بعنوان ” صور كسب الملكية العقارية ” بمشاركة 30 مشارك ومشاركة التي أعطاها محامي المشروع أحمد حسونة.

تناول حسونة خلال اللقاء مجموعة من المصطلحات حول كسب الملكية العقارية وأبرز النزاعات العقارية وآليات الحلول الودية من الوساطة والتحكيم مع الإشارة إلى دور القانون في حال فشل الحلول الودية، مستعرضاً مجموعة من النماذج التي يواجهها المحامون مع المواطنين يومياً بقضايا الملكيات العقارية وسبل اللجوء إلى المحاكم في حالات عدم إيجاد حلول بين الأطراف المتنازعة.

” حق المرأة بالملكية والسكن “

وفي سياق متصل، عقد مشروع تقديم المساعدات القانونية للنساء المحتاجات لقاء تثقيفي حول حقوق المرأة بالملكية والسكن في مقر جمعية العطاء بمنطقة بيت حانون شمال قطاع غزة بمشاركة 20 سيدة من المنطقة.

في بداية اللقاء، تحدثت محامية المشروع تهاني عزيز عن أهمية مشروع تقديم المساعدات القانونية للنساء المحتاجات وأبرز أهدافه وأنشطته خلال الفترة السابقة وسبل التواصل مع الجمهور لتقديم التوعية والاستشارة القانونية بقضايا الملكية والسكن، مبينة طرق اكتساب الملكية التي تتمثل في عمليات البيع والوصية والهبة والمبادلة بين العائلات والمواطنين داخل المجتمع المحلي.

بدورها، شرحت محامية المشروع نزرية ياسين حقوق المرأة في الميراث ومنها تقديم تعريفات عن الميراث والتركة والأسباب الرئيسية وراء حرمان المرأة من الميراث حسب الأعراف والتقاليد وكيفية حماية النساء لإعطائهن حقوقهن المدنية والشرعية، موضحة أهم الطرق الواجب تحقيقها لضمان استلام المرأة لحقوقها الأرثيه والضغط باتجاه زيادة عمليات التثقيف والتوعية لكافة أبناء المجتمع الفلسطيني حول ماهية هذه الحقوق.

وطرح المشاركون في اللقاءين مجموعة من الاستفسارات والتساؤلات حول قضايا الملكية العقارية وحق التملك والسكن للنساء المحتاجات وأجاب المحامون عن كافة الاستفسارات وقدموا مجموعة من النصائح والإرشادات القانونية للمشاركين.