مشروع العدالة للجميع ينظم ورشة عمل نحو إيجاد دوائر تنفيذ في المحاكم الشرعية بخان يونس

خان يونس – وحدة النشر والمعلومات:-

نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ضمن مشروع العدالة للجميع ورشة عمل بعنوان” نحو إيجاد دوائر تنفيذ خاصة بالمحاكم الشرعية وتفعيل صندوق النفقة “بالشراكة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP في قاعة رويال بالاس بمحافظة خان يونس.

في بداية الورشة، أكد رئيس محكمة الاستئناف بخان يونس الدكتور ابراهيم النجار أن قانون القضاء الشرعي يتضمن بشكل واضح تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحاكم الشرعية ويتم إنفاذه بعد إصدار اللوائح الخاصة به، مشيراً إلى أن المجلس الأعلى يسعى لإصدار اللائحة التنفيذية لإيجاد دوائر تنفيذ بمعزل عن المحاكم الشرعية في تنفيذ أحكام القضاة لتخفيف الأعباء على المحاكم والمواطنين على وجه السواء.

من جانبه، أوضح مأمور تنفيذ محكمة بداية خان يونس ابراهيم أبو ريدة أنهم يومياً يستقبلون من 300 إلى 400 شخص من أصحاب القضايا والأحكام الشرعية ومنها قضايا المشاهدة والحضانة والرضاعة وعفش البيوت وأن موظفي المحاكم يعملون كخلايا نحل طوال فترة الدوام، مبيناً أنه يقع على جدول أعمال المحكمة أكثر من 4000 قضية بشقيها المدني والشرعي ومنها 1000 قضية شرعية وما بين 250 إلى 300 قضية شهرية في دوائر التنفيذ.

من ناحيته ، أشار المحامي النظامي سعيد عواد أن بعض المعقيات تقف أمام تنفيذ بعض الأحكام القانونية والشرعية ومنها الكم الكبير من القضايا التنفيذ بالإضافة إلى مماطلة بعض المحامين في الانتهاء من القضية بسبب الحاجة المالية والرسوم التي تدفع للمحاكم في القضايا التنفيذية، مطالباً بضرورة العمل خلال المرحلة المقبلة على إيجاد آليات واضحة للتخفيف من الأعباء على المواطنين داخل المحاكم وإعادة الحقوق لأصحابها.

وخلال الورشة، أوصى المشاركون بضرورة إصدار أحكام سريعة في قضايا المشاهدة وضرورة وجود موظفات مختصات بالأمور الاجتماعية للنساء وإرسال رجال الشرطة بزي مدني عند طلب مشاهدة الأطفال للأهالي والعمل على تأسيس مكاتب اجتماعية ونفسية داخل دوائر التنفيذ لخلق حالة من التفاهم المتبادل بين موظفي الدوائر التنفيذية وجمهور المواطنين.

يشار إلى أن مشروع العدالة للجميع يقوم الآن بتنفيذ أكثر من عشر ورش عمل في عدة محافظات بغزة حول عدد من القضايا القانونية والمجتمعية والإنسانية بهدف دعم المواطن والضغط على المسئولين وأصحاب القرار لمعالجة قضايا وهموم الناس.