حل النزاعات يحتفل بتخريج 60 رجل إصلاح لتعزيز قدراتهم القانونية بغزة

غزة – وحدة النشر والمعلومات:-

احتفل المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ومشروع العدالة للجميع بتخريج 60 من رجال الإصلاح والمخاتير بعد تلقيهم دورة تدريبية لتعزيز القدرات القانونية لرجال الإصلاح، وعقد الاحتفال بالمقر الرئيسي للمركز بمدينة غزة.

في بداية الحفل، أكد المدير العام للمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات سعيد المقادمة على أهمية توطيد العلاقة بين القانون والعادات والتقاليد في المجتمع الفلسطيني من خلال التنسيق المتواصل مع رجال الإصلاح، مضيفاً ” نتذكر مساهمتكم الفاعلة ووقفوكم إلى جانب مركزنا أثناء مسيرات ودعوات إنهاء الإنقسام ومشاركتكم في التأثير على صناع القرار لإعادة الوحدة الوطنية بين شقى الوطن “.

من ناحيته، بيّن مدير برنامج دعم سيادة القانون والوصول للعدالة ابراهيم أبو شمالة أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “UNDP” يركز استراتيجية في المرحلة المقبلة على دور القضاء العشائري كقضاء غير رسمي في تحقيق المصالحة الوطنية، مشيداً بالأداء القانوني لرجال الإصلاح في حل قضايا المواطنين ومساهمتهم في تحقيق اللحمة المجتمعية.

بدوره، عبر فضيلة الدكتور عمر نوفل ” رئيس محكمة الاستنئاف الشرعية ” عن امتنانه لتنفيذ هذه الدورات التى لها علاقة بتحقيق وتعزيز مفاهيم العدالة في المجتمع الفلسطيني وإنهاء النزاعات الاجتماعية، مشيراً إلى ضرورة مساندة رجال الإصلاح في تحقيق العدالة لشرائح المجتمع الفلسطيني وأهم هذه الشرائح المرأة التي تحتاج إلى الدعم والحماية داخل المجتمع.

وفي كلمة المشاركين، ثمن المختار أبو إسلام العطاونة الجهود المتواصلة من مركز حل النزاعات والمدربين على تطوير قدراتهم القانونية في قانون التحكيم والبينات والأحوال الشخصية وتثقيفهم في أساليب حل المشاكل المجتمعية على أسس قانونية ومهنية، معرباً عن استعداد رجال الإصلاح في لعب دور فاعل داخل المجتمع لترسيخ مفاهيم القانون والعدالة المجتمعية من خلال المشاركة الفاعلة في بناء الوطن.

من الجدير ذكره، أن مشروع العدالة للجميع في المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات نفذ المرحلة الأولى والثانية من تعزيز القدرات القانونية لرجال الإصلاح في محافظتي غزة وخان يونس ضمن خطة المشروع بالتواصل مع عدد من شرائح المجتمع ذات الارتباط بمفاهيم العدالة والقانون.