التوجيه والإرشاد النفسي والصحة النفسية والعلاج النفسي

الاخصائيه النفسيه / أبتهال ابوعصبه
مشروع تمكين النساء المعنفات/ الخليل

يرى البعض إن التميز أو التفريق بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي تميز وتفريق اصطناعي ويعتقد في هذا معظم المرشدين والمعالجين النفسين وهم يستخدمون المصطلحين بالتبادل بدون تميز عملي ويقتصرون التميز على المستوى الاصطلاحي اللفظي فقط.
ويعتبر كل من التوجيه والإرشاد والصحة النفسية والعلاج النفسي توأمين,بالرغم من أنهما ليسا توأمين متماثلين فأنهما متشابهان جدا,أي أن أوجه الاتفاق بينهم أكثر من أوجه الاختلاف .

فالتوجيه والإرشاد النفسي:هو عمليه بناءه تهدف إلى مساعده الفرد لكي يفهم ذاته ويدرس شخصيته ويعرف خبراته ويحدد مشكلاته وينمى إمكاناته ويحل مشكلاته في ضوء معرفته ورغبته وتعليمه وتدريبه لكي يصل إلى تحديد وتحقيق أهدافه وتحقيق الصحة النفسية والتوافق شخصيا وتربويا ومهنيا واسريا وزواجيا.

أما الصحة النفسية :هي حاله دائمة نسبيا ويكون الفرد متوافقا نفسيا ويشعر بالسعادة مع نفسه ومع الآخرين,ويكون قادرا على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن,ويكون قادرا على مواجهه مطالب الحياة وتكون شخصيته متكاملة سويه,ويكون سلوكه عاديا,بحيث يعيش في سلامه وسلام.
والصحة النفسية حاله ايجابيه تتضمن التمتع بصحة العقل والجسم.وليست مجرد غياب أو الخلو من إعراض المرض النفسي. وللصحة النفسية شقان:أولهما شق نظري عملي يتناول الشخصية والدوافع الحاجات وأسباب الأمراض النفسية وأعراضها وحيا الدفاع النفسي والتوافق,وتعليم الناس وتصحيح المفاهيم الخاطئة وإعداد وتدريب الاخصائين والقيام بالبحوث العلمية. والشق الثاني تطبيق عملي يتناول الوقاية من المرض النفسي وتشخيص وعلاج الأمراض النفسية.

أما العلاج النفسي :هو نوع من العلاج تستخدم فيه الطرق النفسية لعلاج مشكلات واضطرابات أو أمراض ذات صبغه انفعاليه يعاني منها المريض وتؤثر في سلوكه,وفيه يقوم المعالج بالعمل على أزاله الأعراض الرضية الموجودة أو تعديلها أو تعطيل أثرها,مع مساعده المريض على حل مشكلاته الخاصة والتوافق مع بيئته واستغلال إمكاناته على خير وجه ومساعدته على تنميه شخصيته ودفعها في طريق النمو النفسي الصحي بحيث يصبح المريض أكثر نضجا وأكثر قدره على التوافق النفسي في المستقبل.

فيما يلي أهم عناصر الاتفاق بين الإرشاد النفسي من ناحية والعلاج النفسي من ناحية أخرى:

• كلاهما عمليه مساعده وخدمه الفرد نفسيا بهدف تحقيق فهم النفس وتحقيق الذات وحل المشكلات وتحقيق التوافق النفسي والصحة النفسية.
• المعلومات المطلوبة لدراسة الحالة ووسائل جمع هذه المعلومات واحده في كل منهما.
• يشتركان في الأسس التي يقومان عليها ويستخدمان لغة مشتركه وأساليب مشتركه مثل المقابلة ودراسة الحالة.
• استراتجيات وأهداف كل منهما واحده وهي:الاستراتيجه الانمائيه والوقائية والعلاجية.
• إجراءات عمليه الإرشاد وعمليه العلاج النفسي واحده في حملتها,فمنها في كل من الميدانين:الفحص,وتحديد المشكلات, والتشخيص,وحل المشكلات,واتخاذ القرارات,والتعلم ,والمتابعة,والإنهاء.
• يلتقي كل منهما في الحالات الحدية بين السوية واللاسويه أو بين العادين والمرضى.
• هناك مجال من مجالات الإرشاد النفسي هو الإرشاد العلاجي يعتبر توأما لطريقه من أشهر طرق العلاج النفسي وهي طريقه العلاج النفسي الممركز حول العميل.
• يضم علم النفسي العلاجي كلا من الإرشاد العلاجي والعلاج النفسي ويضم مفاهيم ومهارات مشتركه بين عمليات الإرشاد النفسي والعلاج النفسي.
• المرشد النفسي والمعالج النفسي لا يخلو منهما مركز إرشاد أو عيادة نفسيه.

أما الفرق بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي فرق في الدرجة وليس في النوع وفرق في العميل وليس في العملية,ومعنى هذا إن عمليه الإرشاد النفسي وعمليه العلاج النفسي خطواتهما واحده مع الفرق في درجه التركيز والعمل.وان هناك فرقا في العميل,فالعميل في الإرشاد النفسي أكثر استبصارا ويتحمل قدرا اكبر من المسؤولية والنشاط في العملية أكثر المريض في العلاج النفسي.

أهم عناصر الاختلاف بين الإرشاد النفسي وبين العلاج النفسي:

الإرشاد النفسي
الاهتمام بالأسوياء والعاديين أي أن خدمات الإرشاد توجه اقرب المرضى إلى الصحة.
المشكلات اقل خطورة وعمقا ويصاحبها قلق عادي.
حل المشكلات على مستوى الوعي.
العميل يعيد تنظيم بناء شخصيته هو.
تدعيمي تربوي.
قصير الأمد عاده.
تقدم خدماته في المدارس والجامعات والمؤسسات الاجتماعية.
المرشد يؤكد نقاط القوه عند العميل واستخدامها في المواقف الشخصية.
العميل عليه واجب ومسؤولية كبيره في اتخاذ القرارات لنفسه وحل مشكلاته.

العلاج النفسي
الاهتمام بالمرضى بالعصاب والذهان أو ذوى المشكلات الانفعالية الحادة.
المشكلات أكثر خطورة وعمقا ويصاحبها قلق عصابي.
التركيز على اللاشعور.
المعالج هو المسؤول عن اعاده تنظيم الشخصية.
تدعيمي بتركز خاص.
يستغرق وقتا أطول.
تقدم خدماته عاده في العيادات النفسية والمستشفيات النفسية والعيادات الخاصة.
المعالج يعتمد أكثر على المعلومات الخاصة بالحالات الفردية.
المعالج أنشط ويقوم بدور اكبر في عمليه العلاج.