ألام و مشكلات لفتاة في التاسعة عشر من عمرها

1. فتاة تبلغ من العمر 19عام، تشعر بأن المشاكل لا تفارقها منذ بداية حياتها، مما أوقعها في حب شاب حتي تتخلص من هذا الشعور واستمرارها بعلاقتها لهذا الشاب إلي أن اكتشفت أنه قائم علي علاقة أخري مع أختها وصديقتها، مما تسبب بوصولها لحالة لا تريد الحياة بتذكرها كيف أن هذا الشاب قام بإستغلالها من شتي النواحي.
• خطة العلاج:
– كوني قوية وعززي شخصيتك من خلال اثبات ذاتك وقدراتك المتنوعة.
– ابعدي تفكيرك بهذا الشاب ودعي لديك فكرة ثابتة بأن الرجل عندما يريد أن يتزوج، يبحث عن الفتاة الخلوقة ويطرق باب أهلها لخطبتها.
– اكسبي نفسك مهارات اجتماعية جديدة تساعدك علي بناء علاقات اجتماعية سليمة.
– ثقفي نفسك من الناحية الجنسية العلمية، لأن الهدف من علاقات الشباب للبنات هو بالغالب للإستغلال الجنسي ليس إلا.

2. فتاة تبلغ من العمر 22عام، مخطوبة، وتشعر بالتوتر والخوف كلما اقترب موعد زفافها، مما يزيد من شعورها بالتوتر والضغط النفسي، إلي أن وصل بها الحال بالتفكير بفسخ خطوبتها وذلك نتيجة لجهلها بالكثير من الأمور التي تخص العلاقة الخاصة بالزواج.
• آلية الإرشاد:
– عززي ثقتك بنفسك وقدراتك وكوني قوية وخصوصاً في هذه المرحلة لإقبالك علي مرحلة جديدة من الإستقلال بحياتك والإرتباط بشخص سيكون زوج المستقبل.
– ثقفي نفسك من الناحية الجنسية العلمية واجعلي والدتك المرجع لك، واستشيري الأخصائية الصحية لتزويدك بالمعلومات المهمة بخصوص هذا الشئ، حتي يتم زواجك علي خير وسلام.
– اجعلي لنفسك فترة نقاهة وراحة نفسية قبل موعد الزفاف واجعلي علاقتك بخطيبك متينة يسودها الحب والإحترام
– المتبادل حتي تسير الأمور بينكما علي خير وبركة الله باستعدادكما النفسي السليم.

3. سيدة متزوجة تبلغ من العمر 35عام، بدأت معاناتها منذ زواجها وانتقالها من بيئة أهلها والتي فيها الإهتمام والنظافة والراحة النفسية إلي بيئة زوجها والمهملة من شتي النواحي، وبذلك كان نشوب المشاكل بينها وبين زوجها، مم أودي بزواج زوجها من امرأة أخري، وبهذا كان بداية معاناة أخري لها مع زوجها وشعورها الدائم بالخوف والضغط النفسي.
• آلية العلاج:
– اجلسي مع زوجك جلسة يتخللها الهدوء وناقشيه بمواجهته بما يضايقك من تصرفات ووضع غير سليم بحياتكما، ووضع النقاط ومحاولة التوصل بنتيجة واتفاق مبدئي بينكما.
– كوني قوية في مواجهة أي مصاعب بحياتك وحاولي قدر المستطاع لتحسين الوضع المعيشي البيئي وذلك من خلال الجوانب والقدرات الإيجابية لديك.
– اكسبي نفسك وزوجك بعض المهارات الإجتماعية الجديدة والتي تساعدكما علي إنجاح واستمرار زواجكما دون أي مخاوف وضغوط نفسية وأية مشاحنات بينكما.

المرشدة : رندة بركة / خانيونس
المرشدة : سمير المقادمة / خانيونس