المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات يختتم دورة تدريبية بعنوان” تدريب مسهلين/ مدربين”

” تدريب مسهلين/ مدربين”

اختتم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات يوم الأربعاء الموافق 06/04/2016 أعمال دورة تدريبية بعنوان “تدريب مسهلين/ مدربين” ضمن مشروع المدير المنتخب بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

 عقدت الدورة التدريبية في قاعة التدريب في المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات (فرع غزة) في الفترة ما بين 04– 06/04/2016 بواقع 15 ساعة تدريبية، شارك فيها 20 متدرب ومتدربة.

اشتمل البرنامج التدريبي للدورة على عدة عنوانين منها: الانتخابات كركن من أركان العملية الديمقراطية، الإطار القانوني للانتخابات، النظم الانتخابية ومميزات وعيوب كل نظام، إجراءات التسجيل، الدعاية الانتخابية، الرقابة على العملية الانتخابية، ضوابط يوم الانتخابات.

قام بالتدريب مدربون من طاقم المركز الفلسطيني للديموقراطية وحل النزاعات، وقد استهل التدريب أ.عبد المنعم الطهراوي في الحديث عن مشروع المدير المنتخب وأهدافه بشكل عام، كما أشار إلى أن الفئة المستهدفة هم طلاب الجامعات والعاملين في مؤسسات المجتمع المدني وذلك من خلال إجراء جلسات توعية حول موضوع الانتخابات ومحاكاة قانون الانتخابات من خلال إجراء انتخابات في جامعتين وسيمنح الفائز فرصة ممارسة دور المدير. وفيما يخص مهارات وأساليب التسهيل، فقد أوضح الطهراوي أن المسهل أو المدرب يجب أن يكون لديه مهارات وقدرة عالية على التدريب والتسهيل وشدد في هذا السياق على ضرورة مخاطبة الناس حسب قدرهم وعدم التعامل بمبدأ الفوقية. كما أضاف إلى حديثه، أن على المسهل أن يكون على معرفة جيدة بأساليب التسهيل التي تتضمن: العصف الذهني، التداعي الحر، النقاش في المجموعة.

وثمن المشاركون في الدورة الدور المميز الذي يضطلع به المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات حول نشر ثقافة الانتخابات وسيادة القانون وأكدوا على تميز الدورة بموضوعاتها وكفاءة المدربين، كما أشادوا بكفاءة الأنشطة والطرق التدريبية التي تم استخدامها وقد أبدى المشاركون مشاركة فاعلة خلال جلسات الدورة التدريبية وأوصوا بعقد المزيد من الدورات المشابهة.

 

 

اختتام مشروع الانتخابات (1)

 

اختتام مشروع الانتخابات (2)