لقاء تدريبي حول العدالة التصالحية (الوساطة)

اليوم : الأربعاء                                                 

التاريخ : 14/3/2018

قام المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات  بتنفيذ لقاء تدريبي حول العدالة التصالحية (الوساطة) وذلك ضمن مشروع عدالة الأطفال بدعم من مؤسسة أرض الإنسان السويسرية واليونيسيف بحضور عدد (14) سيدات ، و(28) رجال ممثلين عن وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية ومخاتير ومؤسسات مجتمع مدني وممولين حيث تمثلت أجندة اللقاء التدريبي كالتالي :

افتتح اللقاء الأستاذ : فادي حمد ،، محامي في المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات حيث رحب بالحضور وشكرهم على حسن تعاونهم وحضورهم .

وألقي أيضا المختار : أبواسلام العطاونة  كلمة ترحيبية وأكد على ضرورة الاهتمام بدور لجان الإصلاح وموضوع (الوساطة ) العدالة التصالحية.

وقام الأستاذ :  محمد عبد الباري عطالله  ،، مستشار قانوني ومحكم دولي بالحديث عن الموضوعات التالية :

(الوساطة) العدالة التصالحية في قرار بقانون رقم (4) لسنة 2016 – بشأن حماية الأحداث – تعريف العدالة التصالحية – خصائص الوساطة وشروطها – مبادئها وأهدافها – الفوائد العملية لتطبيق الوساطة للجاني والمجني عليه من الأحداث والمجتمع – مزايا الوساطة على الجاني (الحدث).

وتحدث أيضا عن الإطار القانوني للوساطة في قرار بقانون رقم (4) لسنة 2016 – بشأن حماية الأحداث – شروط ونطاق تطبيق الوساطة – إجراءات  وآثار تطبيق الوساطة – المراحل التي تمر بها عملية الوساطة – مرحلة تنفيذ الاتفاق – آثار تنفيذ الوساطة على الدعوى الجزائية – نماذج اتفاق الوساطة

وكانت مخرجات اللقاء التدريبي كالتالي :

  • ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات بما يخدم المصلحة الفضلى للحدث والضحية والمجتمع .
  • عقد ورشات عمل للتعريف بالعدالة التصالحية والوساطة كطريق بديل عن القضاء وإجراءاته بما يخدم المتنازعين (الحدث والضحية) .
  • عقد لقاءات ودورات في الوساطة الجنائية للأحداث والتعريف بأهدافها وفوائدها العملية وشروطها وكيفية إجراءاتها كأحد الوسائل البديلة عن القضاء .
  • التوسع في مجال عدالة الأطفال والبحث العملي بما يخدم العاملين في المجال من مرشدي حماية الطفل والعاملين في مجال الشرطة ورجال الإصلاح وإيجاد آليات تشبيك وتنسيق بين وجهاء المناطق والعلاقات العامة في وزارة الداخلية ومراقبي السلوك في وزارة التنمية الاجتماعية .
  • العمل على تطوير العاملين في مجال عدالة الأحداث .