المركز يعقد المصدر لقاءً حوارياً بعنوان ” واقع خدمة جمع وترحيل النفايات الصلبة “.

ضمن أنشطة مشروع ” تعزيز المواطن من خلال مأسسة المساءلة المجتمعية في الحكم المحلي” وبدعم بدعم من برنامج الإصلاح في الحكم المحلي الذي تنفذه (GIZ) بتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ).

عقد المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بالتعاون مع بلدية المصدر لقاءً حوارياً يوم الخميس الموافق 12/7/2018 والذي يأتي بعنوان ” واقع خدمة جمع وترحيل النفايات الصلبة “.

بحضور نائبة رئيس بلدية المصدر وعدد من أعضاء المجلس البلدي والمسؤولين في البلدية، وممثلي لجان الأحياء والمؤسسات حيث تمثلت بنادي المصدر الثقافي وجمعية المصدر للتنمية الريفية والعيادة وغيرها ومجموعة متنوعة من المواطنين.

حيث استهل اللقاء أ. عبد المنعم الطهراوي بالترحيب بالحضور وشكر البلدية على تعاونها المستمر وأكد على أن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة تنفيذ أدوات المساءلة المجتمعية والتي تهدف لتطوير أداء البلديات في تقديم الخدمات بجودة وفعالية أفضل وتمكين المواطن من المشاركة في صنع القرار في مجال الخدمات التي تقدمها البلدية.

كما أكدت أ. رويدة المصدر نائبة رئيس بلدية المصدر الي سعي البلدية المستمر لإيجاد وسيلة تواصل بين البلدية والمواطن من جانب والاستماع الى راي الجمهور في القرية من الجانب الأخر.

وأوضح م. محمد عابد مسؤول دائرة الصحة والبيئة الية عمل البلدية في جمع وترحيل النفايات الصلبة وأبرز المشاكل التي تعوق عملها في تقديم الخدمة المطلوبة. واكد على ضرورة توحيد الجهود بين المواطنين والبلدية وذلك من خلال زيادة التوعية لدى المواطن بالعادات السليمة للتعامل مع النفايات الصلبة وأهمية دفع مستحقات البلدية بانتظام كي تتمكن من تقديم خدماتها بالجودة والكفاءة المطلوبة.

كما تم فتح باب طرح التساؤلات للحضور والاستماع لمشاكلهم وملاحظاتهم بالإضافة الي الحلول والأليات الإصلاحية التي تساهم في تحسين واقع النظافة وألية جمع وترحيل وفرز النفايات في قرية المصدر.

حيث تمت الإجابة على جميع التساؤلات وأثمر النقاش بتكوين نظرة متكاملة لنواحي تقديم الخدمة وسبل تطويرها من وجهة نظر كلا من المجتمع المحلى والبلدية والخروج بالتوصيات التالية:

  • إيجاد أليات لزيادة وعي المواطنين بالعادات السليمة في التعامل مع النفايات الصلبة التي من دورها تسهل عمل البلدية.
  • إعادة النظر في توزيع الحاويات في قرية المصدر وتحديد احتياجات المناطق من خلال عقد اللقاءات المجتمعية في المناطق المهمشة.
  • التشبيك مع المؤسسات المختصة لتقديم تصور للتعامل مع مشكلة سيارة النقل وقلة عدد الحاويات وإيجاد بدائل لترحيل النفايات الصلبة كالحجارة والمخلفات الزراعية والحيوانية.
  • عقد جلسات مجتمعية أخرى لتطوير مجموعة الحلول من خلال ميثاق المواطن.