المركز الفلسطيني يعقد لقاءً حوارياً بعنوان ” واقع خدمة المياه في مدينة الزهراء “.

ضمن أنشطة مشروع ” تعزيز المواطن من خلال مأسسة المساءلة المجتمعية في الحكم المحلي” وبدعم بدعم من برنامج الإصلاح في الحكم المحلي الذي تنفذه (GIZ) بتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ).

عقد المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بالتعاون مع بلدية الزهراء لقاءً حوارياً يوم الخميس الموافق 19/7/2018 والذي يأتي بعنوان ” واقع خدمة المياه في مدينة الزهراء “.

بحضور رئيس بلدية الزهراء والمسؤولين في البلدية وممثل عن مصلحة مياه وبلديات الساحل، ومختار المدينة وعدد من الأعيان والوجهاء ومندوبين الأبراج السكنية في مدينة الزهراء، بالإضافة الى ممثلي المجلس الشبابي والمؤسسات ومجموعة متنوعة من المواطنين عن فئة المرأة والشباب.

حيث افتتحت الجلسة أ. ألاء الحسني منسقة مشروع المساءلة المجتمعية في المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بالترحيب بالحضور وشكر البلدية على تعاونها المستمر وأكدت على أن هذا اللقاء يأتي في إطار تطبيق أليات المساءلة المجتمعية التي تهدف الى تطوير علاقة البلدية بالمواطن وتطوير الخدمات الأساسية للبلديات.

كما أكد أ. جلال طومان رئيس بلدية الزهراء إلى سعي البلدية المستمر إلى تمكين المواطنين من المشاركة ومواصلة العمل على تحقيق نهضة نوعية في الخدمات المقدمة للمواطنين بالرغم من الأوضاع الاقتصادية والأزمات التي ترهق السكان في قطاع غزة.

وأوضح م. علاء مراد مسؤول دائرة المياه والصرف الصحي الية عمل البلدية في تقديم خدمة المياه في مدينة الزهراء والمشاكل التي تعوق عملها كضعف الجباية وفرط استهلاك المياه في تقديم الخدمة المطلوبة. حيث تخلل اللقاء عرض تقديمي لإحصائيات عدد السكان ونسبة استهلاك المياه والنسبة المحصلة من الفواتير ونسبة عجز البلدية في تقديم الخدمة بالإضافة الى إ إحصائيات تتعلق بمشكلة ملوحة المياه.

كما تم فتح باب طرح التساؤلات للحضور والاستماع لمشاكلهم وملاحظاتهم بالإضافة الي الحلول والأليات الإصلاحية التي تساهم في تحسين واقع تقديم خدمة المياه في بلدية الزهراء.

حيث تمت الإجابة على جميع التساؤلات وأثمر النقاش بتكوين نظرة متكاملة لنواحي تقديم الخدمة وسبل تطويرها من وجهة نظر كلا من المجتمع المحلى والبلدية والخروج بالتوصيات التالية:

  • إيجاد أليات لزيادة وعي المواطنين بالعادات السليمة في ترشيد استهلاك المياه حيث انه يخفف العبء عن البلدية.
  • ضرورة متابعة مصادر استهلاك المياه في مدينة الزهراء بالتعاون مع سلطة المياه ومصلحة المياه وبلديات الساحل.
  • إيجاد أليات وتسهيلات لتحسين الواقع الموجود من ضعف الجباية حيث انها مسؤولية مشتركة بين المواطنين والبلدية.
  • الحث على توجه المواطنين الى قسم الشكاوى في حال أي عطل او خلل فني في شبكة المياه.
  • التشبيك مع المؤسسات المختصة لتقديم تصور للتعامل مع مشكلة زيادة الملوحة في مدينة الزهراء وزيادة معدل الاستهلاك للفرد في مدينة الزهراء.
  • عقد جلسات مجتمعية أخرى لتطوير مجموعة الحلول من خلال ميثاق المواطن.