المركز الفلسطيني PCDCR ينفذ جلستي نقاش ضمن مشروع ” تنمية المجتمعات المحلية المهمشة GVCD”

قام المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات  PCDCRبعقد جلستي نقاش  يومي الثلاثاء والأربعاء الثامن والتاسع عشر من ديسمبر ضمن مشروع ” تنمية المجتمعات المحلية المهمشة GVCD  بالشراكة مع صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية MDLF والممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاونSDC ، في مقر المركز بخانيونس وذلك بحضور الأستاذ سعيد المقادمة المدير العام للمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، و الأستاذة آمال السبعاوي، والمهندس أحمد دردونة ممثلين عن الصندوق، و مدراء المشاريع في البلديات السبعة المستهدفة ضمن المشروع، والبلديات هي: البريج، القرارة، عبسان الجديدة، خزاعة، الشوكة، النصر، رفح، وحضور 40 مواطناً من المجتمع المحلي ممثلِين عن المجتمعات المهمشة المرشحة لتدخلات المشروع. وقد أدار النقاش في اللقاء الأول الأستاذ عبد المنعم الطهرواي مدير المشاريع بالمركز ، والمهندس إياد أبو حجير مدير فرع غزة بالمركز الفلسطيني في اللقاء الثاني.

تأتي هذه اللقاءات في مُستهل مشروع تنمية المجتمعات المحلية المُهمشة وضمن المَهَمَة الأساسية الأولى في المشروع وهي دراسة اختيار المناطق المهمشة في قطاع غزة والتي اعتمدت بشكل أساسي في منهجيتها لجمع المعلومات على مشاركة الأهالي في تحديد احتياجاتهم وأولوياتهم في المجتمعات المهمشة التي يعيشون فيها بالإضافة إلى لقاءات مع ذوي الاختصاص في البلدية ومع شخصيات مجتمعية، حيث عقدت اللقاءات بهدف عرض نتائج الدراسة الأولية المتعلقة بدرجات الهشاشة في عدة محاور: خدمات البنية التحتية، التعليم، الصحة، الخدمات العامة ” توفر حديقة، مكتبة، مركز ثقافي، إنارة، سهولة النقل والمواصلات، بالإضافة إلى محور ثان رئيسي وهو المشاركة المجتمعية وأخيرا الوضع الاقتصادي الاجتماعي، و الهدف الثاني لللقاءات هو الخروج بمجموعة من المعايير لاختيار المجتمعات المهمشة المستهدفة بتدخلات المشروع، وذلك من خلال إتاحة الفرصة للأهالي للنقاش وإبداء آرائهم بحرية في حضور البلديات في ظل أجواء اتسمت بالإيجابية.

من أهم مخرجات اللقائين وضع محددات ومعايير عامة لاختيار المُجتمعات الأكثر هشاشة والتي سيتم استهدافها بتدخلات المشروع ومن أهم تلك المحددات:

1) الكثافة السكانية للمجتمع المهمش.

2) درجة المشاركة المجتمعية للأهالي في المجتمعات المهمشة والتي تعكس مدى اهتماهم وسعيهم لتحسين أوضاعهم المعيشية من خلال خدمات بلدية أكثر مُساءلة.

3) الاحتياجات المُلِحة والأولويات القصوى للأهالي في بعض قطاعات البنية التحتية مثل الصرف الصحي، مياه الشرب، ترحيل النفايات وإزالة المكاره الصحية، تعبيد الطرق والحد من السيول والفياضانات الخطرة.

4)التكلفة المادية لمشاريع البنية التحتية، أن تكون متلائمة مع الموارد المالية للمشروع.

5)الاعتبارات الهندسية الفنية لتنفيذ مشاريع البنية التحتية.

6)المُساهمة المادية من الأهالي في المجتمعات المهمشة ومساعدة البلديات في بعض التدخلات التي من الممكن أن تسهل حياتهم اليومية.

7)وجود مجتمعين مهمشين أو أكثر متجاورين، تساهم تدخلات المشروع في حل مشاكل مشتركة لتلك التجمعات.

و أفادت م. إيمان أبو سعيد منسقة المشروع أن النشاط يأتي ليؤكد على فلسفة المشروع القائمة على المشاركة المجتمعية في جميع مراحل تنفيذه.

 وأن مشروع تنمية المجتمعات المحلية المهمشة في غزة GVCD صُمم لتمكين تلك المجتمعات الأكثر ضعفاً وهشاشة والتي تعاني نقصاً في الخدمات الأساسية في المناطق المستهدفة، حيث يهدف بشكل خاص إلى تحسين خدمات بنية تحتية أكثر مساءلة والارتقاء بالمشاركة المجتمعية لمستوى صناعة القرارات التي تتخذها البلديات والمتعلقة بتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين في تلك المجتمعات.