لقاءات مجتمعية لتحديد أولويات مشاريع الخدمات العامة والبنية التحتية في المجتمعات المهمشة

ضمن مشروع ” تنمية المجتمعات المحلية المهمشة GVCD”، انتظمت مجموعات من المواطنين من فئات مجتمعية مختلفة شملت (رجال، نساء، شباب من الجنسين) من المجتمعات المحلية المهمشة البالغ عددها 24 في البلديات السبعة، انتظمت في مجموعات عمل بحيث تمثل كل مجموعة مجتمعاً مهمشاً بمشاركة فاعلة من البلديات السبعة ، وهي ( البريج (54) مواطناً في خمسة مجموعات، القرارة 40مواطناً في خمسة مجموعات، عبسان الجديدة 30 مواطنا في 3 مجموعات، خزاعة 30 مشارك في 3 مجموعات، الشوكة 30 ( 3 مجموعات)، النصر 40(مجموعتين)، رفح 38 4 مجموعات.
هدفت اللقاءات في البلديات السبعة إلى تحديد احتياجات السكان في المجتمعات المهمشة وأولويات المشاريع التي تحتاجها مجتمعاتهم في عدة قطاعات وهي بنية تحتية (طرق، صرف صحي، مياه البلدية، ترحيل وإدارة النفايات) وأولوياتهم في الخدمات والمرافق العامة( تبليط شوارع، مياه شرب، إنارة، ملاعب ومنتزهات، مراكز ثقافية، مكتبات، الخدمات التعليمية، الخدمات الصحية)
حيث أدار اللقاء المجتمعي في البريج الأستاذ عبد المنعم الطهرواوي، والمهندس إياد أبو حجير في كل من الشوكة ورفح، والمهندسة إيمان أبو سعيد في كل من القرارة وخزاعة، والأستاذ رائد أبو سعادة في كل من عبسان الجديدة والنصر.
ما يميز هذه اللقاءات:
-لم تقتصر فيها المشاركة ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻌﺩ ﺍﻷﻓﻘﻲ ﺃﻱ ﺃﻨﻬﺎ ﺘﻨﺤﺼﺭ ﺒﻴﻥ المواطنين، ولكنها شملت ﺍﻟﺒﻌﺩ ﺍﻟﺭﺃﺴﻲ ﺃﻱ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﻅﻤـﺎﺕ ﻓـﻲ ﺍﻟﻤﺴـﺘﻭﻴﺎﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ وهي البلديات ( التي شاركت المواطنين في النقاش حول الأولويات) والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات والذي يقوم بتصميم منهجيات وأدوات المشاركة المجتمعية لتحديد أولويات المشاريع، و تنظيم وتسهيل اللقاءات المجتمعية.
-أن عملية المشاركة المجتمعية تعكس حاجات ورغبات السكان المحلية وأولوياتهم بطريقة واقعية ضمن معايير تم التوافق عليها بين البلديات والمواطنين أهمها الاحتياجات المُلحة والقصوى للسكان من خدمات، إمكانية تطبيقها فنياً وهندسياً، وأن تكون تكلفتها المادية متوافقة مع موارد المشروع، وأن تساهم هذه المشاريع في حل مشاكل خدماتية مشتركة بين أكثر من مجتمع مهمش وأن يخدم عدد أكبر من السكان المحليين.
و تؤكد م. إيمان أبو سعيد منسق المشروع أن هذه الأنشطة تأتي انطلاقاً من منطلق أن مشروع تنمية المجتمعات المهمشة يهدف إلى إدخال تغييرات مقصودة ومخططة في حياة المجتمع المحلي تتعلق هذه التغييرات بالجانب المادي لحياة المجتمع وتحسين خدمات البلدية المقدمة لهم كرصف طرق تحد من مشكلة الفيضانات في الشتاء وعزل المناطق عن بعضها ، إنارة شوارع، تبليط مربعات، تأهيل منتزهات، توصيل شبكات صرف صحي ….الخ.
أما الجانب المعنوي فيتعلق بتنمية القدرة الذاتية للمجتمع في الاعتماد على قدراته المحلية وإيصال صوته للجهات المعنية من أجل حل مشكلاته وتنمية إحساسه بالمسئولية تجاه المشاريع التي شارك في وضع أولوياتها والتخطيط لها مع البلدية.
أيضاً مشروع تنمية المجتمعات المهمشة من شأنه أن يساهم في ﺘﻭﻅﻴﻑ ﺍﻟﺠﻬﻭﺩ ﺍﻟﺤﻜﻭﻤﻴﺔ ﻭالأهلية ﺒﻔﺎعلية ﻟﻤﻘﺎﺒﻠﺔ ﺍﻻﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ المجتمعية.
تأتي هذه الأنشطة ضمن مشروع ” تنمية المجتمعات المحلية المهمشة GVCD” بالشراكة مع صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية MDLF والممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاونSDC
ومؤسسة GIZ الألمانية.