لجنة التنمية والمساءلة المجتمعية- شُركاء في الشوكة

ضمن مشروع تنمية المجتمعات المحلية المهمشة في سبع بلديات وسط وجنوب قطاع غزة والمنفذ من خلال صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية MDLF بتمويل من وكالة التنمية السويسرية SDC

ووكالة التعاون الألمانيGIZ .

قام المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات PCDCR برفقة اللجنة المجتمعية في بلدية الشوكة ومنسقها رشاد أبو لولي بزيارة موقع مشروع بنية تحتية صرف صحي ورصف طريق في منطقة أبو لولي، حيث بدأت اللجنة المجتمعية ممارسة مهامها بعد تشكيلها أكتوبر2019 وتدريبها نوفمبر 2019، اللجنة تمثل المواطنين وتسعى لإيصال صوت المواطن ونقل ملاحظات الأهالي وتوصياتهم أثناء تنفيذ المشاريع للبلدية وأيضا إبلاغهم بتطورات العمل وفقاً لإفادة البلدية بالإضافة إلى حل أي مشكلة قد تحدث باستخدام آليات بديلة لتسوية النزاعات. تمسكاً بمبادئ المركز حول تعزيز استدامة المشاريع وملكية المجتمع لها.

تم توثيق بعض التوصيات من الأهالي خلال أعمال تأسيس شبكة الصرف الصحي وإزالة التعديات في الشارع، وتعمل الآن لجنة التنمية والمساءلة المجتمعية -شُركاء في الشوكة على إيصالها للبلدية وإيجاد حلول وبدائل للمشاكل الموجودة. 

كما وعقدت لجنة التنمية والمساءلة المجتمعية -شُركاء اجتماعاً في بلدية الشوكة بحضور رئيس البلدية أ. أبو حازم بريكة وم. إيمان أبو سعيد منسقة المشروع، أكد فيه رئيس البلدية على دعم اللجنة المجتمعية في مشروع تنمية المجتمعات المحلية المهمشة وأكد بأن الأفق موجود للمحافظة عليها وعلى استمرارية عملها، من جهتها أكدت منسقة المشروع على الدور الهام الذي تلعبه اللجنة المجتمعية في إيصال صوت المواطن ومشاركته سواء في تحديد احتياجاته وأولوياته أو في التخطيط وفي متابعة التنفيذ وفي المحافظة على المشروع  وحتى إجراء صيانة خفيفة وهذا ما يتم ترجمته في مشروع تنمية المجتمعات المحلية المهمشة وفي عمل اللجنة المجتمعية، وهذا بدوره يحسن علاقة المواطن ببلديته ويزيد ثقته فيها ويساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وفي مبادرة من لجنة التنمية والمساءلة المجتمعية-شركاء في الشوكة قامت اللجنة بتكريم ثلاثة من عمال النظافة الأكفاء لجهودهم في المحافظة على نظافة بلدتهم.