دور لجنة التنمية والمساءلة المجتمعية -شُركاء في المبادرات المجتمعية

دور لجنة التنمية والمساءلة المجتمعية -شُركاء في المبادرات المجتمعية
ضمن مشروع تنمية المَجتمعات المحلية المهمشة، تستمر لقاءات متابعة المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات للمبادرات المجتمعية التي تشرف عليها لجنة المساءلة والمتابعة المجتمعية -شُركاء مع بلدية البريج، المبادرات عبارة عن توريد حاويات وتركيب مظلات انتظار، وتركيب فوانيس إنارة في المجتمعات المهمشة الشرقية في البريج (مقبولة، السعايدة، التل الأخضر، السعود)، بلغت قيمة المبادرات ما يقارب 30,000 دولار.
دور لجنة التنمية والمساءلة المجتمعية -شُركاء في المبادرات المجتمعية
يبدأ دور اللجنة المجتمعية من تحديد الاحتياج للمشاريع أو الخدمات، إلى التصميم، والتنفيذ وينتهي بالمتابعة والتقييم.
1-تحديد أفكار المبادرات جاء نتيجة جلسات نقاش مع المجتمعات المحلية، (مرحلة تحديد الاحتياج للخدمة)
2-المواصفات للحاويات، والمظلات وفوانيس الإنارة أيضا من خلال النقاش بين اللجنة المجتمعية الممثلة لأهالي المجتمعات المحلية والبلدية (مرحلة التصميم للمبادرات)
3-حالياً ومع ترسية مبادرتي توريد الحاويات وتركيب المظلات على شركة “بيلافيستا” تقوم اللجنة المجتمعية بالتخطيط لعملية تنفيذ المبادرات ووضع معايير ومنهجيات العمل لضمان التوزيع العادل والشفاف والسليم. فيما سيقوم الاستشاري بمراجعة مواصفات فوانيس الإنارة مع اللجنة المجتمعية. (مرحلة تنفيذ المبادرات المجتمعية).
4-ستعمل اللجنة على المحافظة على هذه المبادرات والمساعدة في صيانتها وتنمية حس المسئولية وملكية المشاريع من خلال توعية الأهالي، خاصة ًبعد مشاركتهم في وضع الاحتياجات، والتصميم والتنفيذ، مما يعني إحساساً أكبر بالملكية تجاه هذه الممتلكات.
الجدير ذكره أن مشروع تنمية المجتمعات المحلية المهمشة يُنفذ بالشراكة مع سبع بلديات وسط وجنوب قطاع غزة (البريج، القرارة، عبسان الجديدة، خزاعة، الشوكة، النصر، رفح) والمنفذ من خلال صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية MDLF بتمويل من وكالة التنمية السويسريةSDC ووكالة التعاون الألمانيGIZ .
مشروع “تنمية المجتمعات المحلية المهمشة في قطاع غزة” يهدف إلى المساهمة في تعزيز المساءلة الاجتماعية والمساواة الجندرية بالإضافة إلى تطبيق الممارسات والمفاهيم الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني والتي تشمل استراتيجيات أجندة السياسات الوطنية الفلسطينية (2017-2022)، وخاصة تلك التي تهدف إلى تطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال خلق فلسفة حكومية نشطة وخاضعة للمساءلة تستجيب لاحتياجات المواطنين. ويهدف بوجه خاص إلى تمكين المجتمعات الهشة في البلديات المستهدفة للحصول على خدمات بنية تحتية خاضعة للمساءلة وتحسين المشاركة المجتمعية في القرارات التي تتخذها البلديات والمتعلقة بتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين في تلك المناطق.
#مشروع تنمية المجتمعات المحلية الهشة
#لجنة التنمية والمساءلة المجتمعية-شُركاء
#المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات
#صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية
#مشاركة مجتمعية ومساءلة مجتمعية
#مبادرات مجتمعية
#مشاريع بنية تحتية