يوم سياسي يبحث قضية تحديث المخطط الهيكلي للشوكة

يوم سياسي يبحث قضية تحديث المخطط الهيكلي للشوكة

2/3/2021

نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ضمن مشروع تنمية المجتمعات المحلية المهمشة يوم سياسي في بلدية الشوكة يناقش قضية تحديث المخطط الهيكلي للشوكة.

شارك في اللقاء كلٍ من رئيس البلدية أ.زياد الدباري، أ. فايز جبارة، م.عادل أبو لبدة. لجنة التنمية والمساءلة المجتمعية- شركاء في الشوكة، وممثلين عن الأحياء الهشة في الشوكة وضيوف اللقاء م.خالد عياش سكرتير اللجنة المركزية-الحكم المحلي، م.رنا أبو شمالة مدير دائرة تخطيط محافظة رفح المكلف.  وقد قام بإدارة اللقاء م. إيمان أبو سعيد من المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات.

تم استعراض قضية تحديث المخطط الهيكلي للشوكة الذي تم تحديثه في 2017 وقد  تم الإعلان عنه في الجريدة مؤخراً لاستقبال الاعتراضات من المواطنين، حيث أن المخطط الهيكلي يعمل على إرساء أسس مدينة متطورة عمرانياً تضم كافة الخدمات والمرافق التي تفي باحتياجات السكان.  

 ويبحث اللقاء إلى أي مدى المخطط الهيكلي للشوكة يوفق بين احتياجات المواطنين والسياسات التنموية الإقليمية. ويعطي فرصة أكبر للمشاركة الجماهيرية وإعطاء حق الرقابة والاعتراض على الخطط، وقد طرح الأهالي تخوفاتهم وتم استعراض أمثلة وسيناريوهات من المواطنين قد يؤثر تطبيق المخطط الهيكلي سلباً على مملكاتهم ومنازلهم في حال ثبوت ملكياتهم.  

المخرج لهذا اللقاء هو ورقة سياسات تقترح حلولاً عملية وقابلة للتطبيق للمشكلة على مستوى السياسات والإجراءات وتتابع اللجنة المجتمعية تنفيذها خلال الأشهر القادمة.

من أهم ما جاء في هذه السياسات (مدة التنفيذ المقترحة 6 شهور -12 شهراً):

مسئولية البلدية:

-تشكيل لجنة لدراسة كافة الاعتراضات البالغ عددها 138 اعتراضاً، والتنسيق مع كافة المعترضين.

-تنفيذ زيارات ميدانية لكافة الأملاك التي يملكها المعترضين، وعمل رفع مساحي ودراسة كافة مستنداتهم وثائقهم والقسم الرضائية، ودراسة نسب الاستقطاع من تلك الأملاك ومدى قانونيتها.

مسئولية المواطنين:

 – تحضير كافة المستندات والوثائق “كالتراخيص والقسم الرضائية” وتقديمها لبلدية الشوكة.

مسئولية الحكم المحلي:

-مراجعة ملفات الاعتراضات المقدمة من البلدية. وتحديث المخطط الهيكلي بناءاً عليها.  

مشروع تنمية المجتمعات المحلية المهمشة ينفذ بالشراكة مع سبع بلديات وسط وجنوب قطاع غزة (البريج، القرارة، عبسان الجديدة، خزاعة، الشوكة، النصر، رفح) والمنفذ من خلال صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية MDLF بتمويل من وكالة التنمية السويسريةSDC ووكالة التعاون الألمانيGIZ .