المركز يعقد لقاء حواري بعنوان ” واقع خدمة المياه والصرف الصحي في مدينة دير البلح “.

ضمن أنشطة مشروع ” تعزيز المواطن من خلال مأسسة المساءلة المجتمعية في الحكم المحلي” وبدعم من برنامج الإصلاح في الحكم المحلي الذي تنفذه (GIZ) بتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ).

عقد المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بالتعاون مع بلدية دير البلح لقاءً حوارياً يوم السبت الموافق 4/8/2018 بعنوان ” واقع خدمة المياه والصرف الصحي في مدينة دير البلح “.

بحضور مدير بلدية دير البلح ومدير مصلحة مياه بلديات الساحل-إقليم الوسطى-والمسؤولين في البلدية، ولفيف من المخاتير وممثلي لجان الأحياء والمؤسسات حيث تمثلت بلجنة إصلاح دير البلح والهيئة العليا لشؤون العشائر ووزارة الأوقاف وغيرها ومجموعة متنوعة من الناشطين عن فئة المرأة والشباب.

حيث افتتحت الجلسة أ. ألاء الحسني منسقة مشروع المساءلة المجتمعية في المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بالترحيب بالحضور مثمنة على تعاون البلدية المستمر وأكدت على أهمية المشاركة المجتمعية في عملية التغيير الإيجابي والتي من أبرز مظاهرها مشاركة لجان الاحياء والمؤسسات والتي يتكامل دورها مع الهيئات المحلية والبلديات حيث تهدف لتطوير أداء البلديات في تقديم الخدمات بجودة وفعالية أفضل وتمكين المواطن من المشاركة في صنع القرار في مجال الخدمات التي تقدمها البلدية.

كما أكد مدير البلدية م. عبد الله نصر الله رئيس بلدية دير البلح الي سعي البلدية المستمر لإيجاد وسيلة تواصل بين البلدية والمواطن من جانب والاستماع الى راي الجمهور في المدينة من الجانب الأخر.

حيث تقدم م. يوسف البحيصي مسؤول دائرة المياه والصرف الصحي بعرض حول اقسام البلدية من تفتيش ومتابعة وصيانة وعدد الابار والخزانات ومحطات التحلية وتطرق الى الية العمل داخل الأقسام واكد على العلاقة المتكاملة بين البلدية والمواطن ومشاركته وأهمية دفع مستحقات البلدية بانتظام كي تتمكن من تقديم خدماتها بالجودة والكفاءة المطلوبة.

حيث أكد م. رضوان أبو كريم مدير مصلحة مياه بلديات الساحل -إقليم الوسطى-على جهود المصلحة المستمرة مع بلدية دير البلح في تحسين الخدمة وأبرز المشاكل التي يعاني منها قطاع المياه واهم التدخلات المخطط لها لتحسين جودة المياه في إقليم الوسطى.

وفي الختام تم فتح باب النقاش لجمهور الحضور وقد تمت الإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم وقد تم اقتراح بعض الحلول والتوصيات حول الإشكاليات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي تطويرها من وجهة نظر كلا من المجتمع المحلى والبلدية والخروج بالتوصيات التالية:

  • إيجاد أليات لزيادة وعي المواطنين باتجاه ترشيد استهلاك المياه والاستخدام الأمثل لقنوات الصرف الصحي التي من دورها تسهل عمل البلدية.
  • تفعيل دور لجان الأحياء كوسيط لتكامل العمل بين الهيئات المحلية والمواطنين من أجل الارتقاء بجودة الأداء في تقديم الخدمات.
  • المطالبة بضرورة مشاركة النساء ضمن لجان الأحياء لما لها الأثر والقدرة على حل الإشكاليات المتعلقة بخدمة المياه والصرف الصحي.
  • عقد جلسات مجتمعية أخرى لتطوير مجموعة الحلول من خلال ميثاق المواطن.