المركز ينفذ حملة مناصرة بهدف الاستجابة للعنف ضد الأطفال

نفذ المركز الفلسطيني حملة مناصرة بقيادة أخصائية المناصرة ” شرين البياري ” في مشروع تمكين منظمات المجتمع المدني ومقدمي الرعاية والأطفال بهدف الاستجابة للعنف ضد الأطفال في المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بمساعدة فريق المشروع ونخبة من العاملين في المركز  .

وهدفت الحملة إلى خفض نسب حدوث العنف الجسدي واللفظي الموجه للطلبة في المدارس ورفع نسبة استخدام التدابير الايجابية التي يستخدمها المعلمون لتوجيه وتعديل سلوك الطلبة .

واستندت أخصائية المناصرة في تنفيذ الأنشطة على ثلاثة استيراتيجيات للمناصرة وهي التوعية ، التنسيق والتعاون ، والمواجهة .

حيث تمثلت الأنشطة في إنشاء صفحة باسم ” أحمي حقي ” للتواصل من أجل الحملة ، وتنفيذ لقاءات توعوية لأولياء الأمور في المدارس عن كيفية إعداد تقرير رصد وتوثيق والتبليغ عن انتهاكات حقوق الأطفال .

وتنفيذ العديد من الإذاعة المدرسية بواسطة أطفال اللجان بهدف رفع الوعي بين الأطفال بخطورة العنف وضرورة المطالبة لحق الحماية ، وكانت موجهة للمعلمين والأطفال أنفسهم من أجل القضاء على العنف الذي يُمارس على الأطفال في المدارس .

إلى جانب ذلك فقد تم التنسيق والتعاون مع المدارس والمؤسسات الشريكة والإعلاميين وخطباء المساجد وأولياء الأمور لتنفيذ تلك الأنشطة في خمسة مدارس موزعة على قطاع غزة .

فقد تم إلقاء الخطب في المساجد للآباء والتي تحث على استخدام أساليب التربية الايجابية التي دعا لها الرسول عليه الصلاة والسلام والابتعاد عن العنف في تعاملهم مع أطفالهم .

ومن الخطب إلى الأيام الترفيهية التي نفذت داخل المدارس وكانت هناك فعاليات جمة ومسابقات وألعاب ودمى بهدف التخفيف من الضغط النفسي على الأطفال نتيجة العنف ورفع الشعارات التي تطلب بحق الطفل في الحماية من العنف واستخدام التربية الايجابية بالتعامل مع الأطفال داخل المدارس وتم توزيع ملصقات على أولياء الأمور وعلى المعلمين بأساليب التربية الايجابية لتعديل سلوك الطلبة .

بالإضافة إلى وجود نموذج للتبليغ عن أي انتهاك بحق الطفل ودعوة للجميع بعدم السكوت أمام أي انتهاك لان #حماية_الأطفال_مسئوليتنا_جميعاً