جلسات عرض نتائج دراسة تحديد احتياجات المساءلة والمشاركة المجتمعية في البلديات الشريكة السبعة

ضمن مشروع تنمية المجتمعات المحلية المهمشة في سبع بلديات وسط وجنوب قطاع غزة والمنفذ من خلال صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية بتمويل من وكالة التنمية السويسريةSDC  قام المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بعرض نتائج دراسة تحديد احتياجات المساءلة المجتمعية والمشاركة المجتمعية ضمن المهمة الأولى في المشروع في البلديات السبعة المستهدفة وهي البريج، القرارة، عبسان الجديدة، خزاعة، الشوكة، النصر، رفح ، في الفترة ما بين 15-7- 2019 إلى 21-7- 2019 من خلال سبعة لقاءات عُرِضت من قبل فريق المشروع  بهدف التحقق من نتائج الدراسة وإضافة توصيات البلديات وملاحظاتها حول النتائج.  

تهدف الدراسة إلى تحديد الفجوات في المشاركة المجتمعية والمساءلة المجتمعية في الخدمات المحلية التي تقدمها البلديات ومعرفة أسبابها، واقتراح منهجية بناء القدرات لسد فجوات المشاركة والمساءلة والمجتمعية.

تكمن أهمية الدراسة في أنها تُساهم في تعزيز تدخلات المشروع بحيث تحقق أهداف المشروع لتمكين البلديات، المجتمع المدني (نساء، شباب، لجان الأحياء) والجمعيات الأهلية والمواطنين، وزيادة مشاركتهم في اتخاذ القرارات المحلية المشتركة، التخطيط للمشاريع، تحديد واختيار الأولويات، الرقابة.     

تم عرض الدراسة ومناقشة نتائج محاورها الخمسة في كل بلدية على حدى وهي: المشاركة المجتمعية   وأدواتها، الشفافية، التخطيط بالمشاركة، الاستجابة، والمساءلة وأدواتها.

من أهم توصيات الدراسة :

1.تطوير دليل خاص باليات المشاركة المجتمعية مع توضيح حدود وصلاحيات الأطراف

2.تنفيذ برنامج متكامل لبناء القدرات لطاقم البلدية في موضوعات المشاركة المجتمعية يشمل تطويرواليات تلائم الواقع الفلسطيني

3.تبني برنامج توعية من خلال البلدية لنشر ثقافة المشاركة والتعريف بها من خلال التنسيق مع         المؤسسات الأهلية  العاملة في المناطق المستهدفة

4.تبني الانتخابات المحلية للجان الأحياء

5.تنفيذ برنامج معرفي ومهاري لطاقم البلدية حول أسس الشفافية وفق النظام الوطني والدولي

6. تبني حملة مجتمعية لزيادة وعي المواطنين في مفاهيم الشفافية والنزاهة وأدوار الجمهور في المتابعة والرقابة