يوم سياسي يبحث قضية تأهيل شارع ميراج الإقليمي في النصر

4/4/2021

نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ضمن مشروع تنمية المجتمعات المحلية المهمشة يوم سياسي في بلدية النصر يناقش قضية تأهيل شارع ميراج الإقليمي في النصر-رفح.

شارك في اللقاء كلٍ من م. أحمد أبو غالي من بلدية النصر، م. علي بدر من بلدية خانيونس ، م.سهيل موسى من بلدية رفح و لجنة التنمية والمساءلة المجتمعية- شركاء في الشوكة وممثلها أ.عدنان اللولحي، م. عبد الله الحاج أحمد ممثلاً عن وزارة الأشغال والإسكان. وقد قام بإدارة اللقاء م. إيمان أبو سعيد من المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات.

تم استعراض قضية شارع ميراج وأهميته الحيوية كونه شارع إقليمي يربط بين 3 بلديات والمشاكل التي يعاني منها الشارع وأثرها على سكان النصر والبلديات الأخرى منذ عشرات السنين.

المخرج لهذا اللقاء هو ورقة سياسات تقترح حلولاً عملية وقابلة للتطبيق للمشكلة على مستوى السياسات والإجراءات وتتابع اللجنة المجتمعية تنفيذها خلال الأشهر القادمة.

من أهم ما جاء في هذه السياسات والإجراءات:

-تشكيل لجنة توجيهية تتكون من البلديات الثلاثة بإشراف وزارة الأشغال والإسكان لمتابعة قضية شارع ميراج الإقليمي، ونطاق نفوذ بعض المناطق محط الخلاف.

-إعداد دراسة لمسارات حركة أو شوارع بديلة لشارع ميراج لتقليل ضغط حركة المركبات عليه.

-تصميم دليل إجرائي خاص بالخطوط الزراعية الناقلة ومواصفاتها وفقاً للقانون. والعمل على تطبيق هذا الدليل فور اعتماده.

-العمل على إزالة التعديات على حرم الطريق.

-العمل على تسوية الرمال على جانبي الطريق.

-ضمن الحلول المرحلية الآنية، توفير تمويل لشارع ميراج من البلديات الثلاثة لإعادة تأهيل بعض المناطق التي بحالة إنشائية متهالكة مع توفير شبكة إنارة، خلال عام 2021.

-ضمن الحلول الاستراتيجية المستدامة، تكثيف الجهود للحصول على تمويل لإعادة تأهيل شارع ميراج كاملاً والذي قُدرت تكلفة تنفيذه 6 مليون دولار.

مشروع تنمية المجتمعات المحلية المهمشة ينفذ بالشراكة مع سبع بلديات وسط وجنوب قطاع غزة (البريج، القرارة، عبسان الجديدة، خزاعة، الشوكة، النصر، رفح) والمنفذ من خلال صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية MDLF بتمويل من وكالة التنمية السويسريةSDC ووكالة التعاون الألمانيGIZ .