دور القضاء الغير رسمي في تعزيز الوصول لعدالة فضلى للأحداث

غزة_وحدة النشر والمعلومات

عقد المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بالشراكة مع مؤسسة أرض الإنسان – سويسرا TDH اليوم الأربعاء في مطعم اللاتيرنا ورشة عمل بعنوان ” دور القضاء الغير رسمي في تعزيز الوصول لعدالة فضلى للأحداث ” وذلك بحضور الأستاذ أنور عزام محامي الوحدة القانونية في المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات والأستاذ سيف الدين أبو رمضان رئيس جمعية مخاتير فلسطين , والأستاذ إسماعيل تنيره مدير دائرة الدفاع الاجتماعي .

وبدوره افتتح الأستاذ إسماعيل تنيره الورشة بحديثٍ شريف ” كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ” وتطرق لأهمية الأسرة والمجتمع في حماية الطفل أولا ومن ثم المسئولين ودور القضاء .

وأكد تنيره على أهمية التدريب لمراقبي السلوك للأطفال الأحداث , لما لهم من دور كبير في علاج الطفل الجانح نفسيا وإعادة تأهيله ودمجه في المجتمع , وإكسابه مهارات حياتية يستفيد منها خلال حياته.

هذا وأوضح الأستاذ أنور عزام بأنه يجب على القضاء التخفيف في الأحكام المصدرة بحق الطفل الحدث لتحقيق عدالة فضلى وسليمة بحقه , وبأن هذا الطفل الحدث هو ليس مسؤولية جهة معينة إنما هو مسؤولية المجتمع بأكمله.

وفي ذات السياق أكد الأستاذ سيف أبو رمضان على أن التعامل بمثل تلك القضايا تكون بكامل السرية, وبأن هناك مراعاة للعادات والتقاليد المجتمعية والحفاظ على سمعة الطفل الجانح لضمان دمجه مرة أخرى في المجتمع بحرية تامة .

وختاماً أثنى الحضور من مخاتير ومختارات على جهود المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات المتواصل حول قضية الأطفال الأحداث , وأكدوا على أهمية التنشئة الاجتماعية التي ما هي إلا تدريب وتربية الأفراد على أدوارهم المستقبلية , ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع وأكثر بعداً عن تلك المشاكل والقضايا التي لا تليق بأعمارهم وحياتهم .1418923628