مركز حل النزاعات يعقد ورشة عمل عن دور المؤسسات في حماية المرأة وقت العنف بنابلس

نابلس – وحدة النشر والمعلومات:-

عقد المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ضمن مشروع دعم وتمكين النساء ضحايا العنف بمحافظة نابلس ورشة عمل بعنوان ” بعنوان طبيعة تدخلات مؤسسات المجتمع المدني في حالة حدوث العنف ” بمشاركة 40 سيدة من مسؤولات المراكز النسوية والمجتمعية بتاريخ 29-11-2011 بمقر المركز بمدينة نابلس.

في بداية الورشة ، تحدثت نسرين زلموط ” منسقة مشروع دعم وتمكين النساء ضحايا العنف بنابلس ” عن طبيعة الفعاليت والخدمات وأبرز البرامج التي ينفذها مركز حل النزاعات بمحافظة نابلس ، مضيفة ” يأتي تنفيذ هذه الورشة ضمن فعاليات 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء في محافظات الوطن وبمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني “.

من ناحيتها ، أوضحت “إخصائية مركز حل النزاعات ” ورود ياسين عن طبيعة الحالات النفسية التي ترتاد على المركز ويقوم بمعالجتها وضمان حدوث تغيرات إيجابية في الحالات النفسية والاجتماعية ، مشيرة إلى أن المركز نجح في مساندة عدد كبير من النساء المعنفات وسنعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ سلسلة من البرامج المناهضة للعنف ضد المرأة في المجتمع المحلي.

وتخلل الورشة عرض فيلم قصير بعنوان ” منا وفينا ” ويتناول الفيلم بعض الاعتداءات الجنسية داخل إطار الأسرة وخارجها وتم فتح باب النقاش للتعليق على الفيلم والعمل على إيجاد آليات وإجراءات واقعية وتوصيات لحماية المرأة المعنفة وإعطاء المشاركات بيانات عن أبرز المؤسسات التي تتعامل بهذه القضايا والحالات بهدف زيادة التنسيق والتفاعل لدعم النساء.

وأوصت المشاركات بورشة العمل على تكثيف وزيادة عقد ورش العمل ذات البعد التوعوي والتثقيفي واستهداف فئة الطالبات بالمدراس والتنسيق مع أجهزة الشرطة المحلية وتطوير أداء مدراء المراكز النسوية عبر لقاءات دورية ومتواصلة.