حل النزاعات يختتم حول آليات التدخل لحل الصراع

اختتم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، اليوم الثلاثاء دورة تدريبية حول “آليات التدخل لحل الصراع “،وذلك فى إطار مشروع تمكين وتقوية النساء ضحايا العنف الممول من المساعدات الشعبية النرويجية NPA.
وشارك فى الدورة التي استمرت 6 أيام بواقع 30 ساعة تدريبية، 20 مشارك ومشاركة من خريجي علم النفس والإرشاد النفسي والخدمة الاجتماعية .
هدفت الدورة إلي إعداد طاقم تدخل اجتماعي ونفسي مؤهل، قادر على تحليل المشكلات الاجتماعية المختلفة بشكل مهني علمي،ويسهم فى حل المشاكل التي تعاني منها النساء خاصة فى ظل ارتفاع وتيرة العنف ضد المرأة، وذلك من خلال تزويد المشاركين والمشاركات بمعلومات وتدريبات كافية عن آليات ومهارات الاستماع للمشكلات، وتحليلها علميا، ومن ثم تحديد آليات التدخل.
وتضمنت الدورة التي درب فيها المدرب محمد أبو الخير عدة محاور أهمها شرحاً مفصلاً لأشكال العنف وأسبابه، اطر حل الصراع، آليات ومعايير تشخيص الحالات المعنفة، آليات التدخل، ومهارات إدارة الجلسات.
وأثنى المشاركون والمشاركات على الدورة التدريبية لما تضمنته من معلومات هامة أسهمت فى زيادة قدرتهم على فهم المشكلات الاجتماعية، معربين عن أملهم أن يكون هناك المزيد من أجل تطوير مهارات أخري يحتاجها المتدخل،مثل الوعي القانوني والاجتماعي بمختلف اشكالة.
ومن جانبه شكر عبد المنعم الطهراوي منسق المشروع الخرجين والمدرب، كما أكد على شكره لمكتب المساعدات الشعبية النرويجية NPA على دعمه وتمويله للمشروع والدورة التدريبية.